تصميم برنامج تدريبى نوعى لمهارة الدورتين المتکورتين اماما کنهاية حرکية على جهاز المتوازيين بدلالة بعض المؤشرات الميکانيکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة الاسکندرية ، الاسکندرية ، مصر .

المستخلص

هدف البحث:-
يهدف هذا البحث الى إجراء التحليل البيوميکانيکى لمهارة الدورتبن المتکورتين اماما کنهاية حرکية لأحد لاعبى االمستوى العالى للمساعدة فى وضع برنامج للتدريبات النوعية لمساعدة المدربين فى تعليم وتدريب وبناء برامج تدريبية لهذه المهارة.
اهم النتائج :-
- أظهرت نتائج طاقة الوضع الأفقية نتائج غير ذات فاعلية في إتجاه سلبي في جميع اللحظات الخاصة بالمهارة بينما أظهرت نتائج طاقة الوضع الرأسية نتائج إيجابية عالية ، حيث أن المهارة تعمل في إتجاه رأسي وتتحرک على الإتجاه الرأسي في حين يدور الجسم حول المحور الجانبي ، وتقل فاعلية المهارة على المستوي الأفقي .
- تقل محصلة طاقة الحرکة الأفقية والرأسية إلي أفصي حد في لحظة أقصي أرتفاع لمرکز الثقل بينما تزداد محصلة طاقة الحرکة الأفقية والرأسية لحظة نهاية الدورة الهوائية الثانية ولحظة نهاية الارتکاز باليدين ولحظة ترک اليدين للعارضة عن بقية اللحظات الأخري .
- زمن المرحلة التمهيدية کان أکبر المراحل في الترکيب الزمني ثم زمن طيران الدورة الهوائية الأولي ثم زمن طيران الدورة الهوائية الثانية ثم زمن الهبوط .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية