دراسة تباين الإستجابات الفسيولوجية خلال فترات المباراة وفقاً لمراکز اللعب في کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية ، جامعة الذقاذيق ، الذقاذيق ، مصر .

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على دلالة الفروق لمعدلات الإستجابات الفسيولوجية (معدل نبض القلب الأقصى والحد الأقصى لإستهلاک الأکسجين) المصاحبة للجهد البدني وفقاً لمراکز اللعب خلال فترات المباراة الأربعة في کرة السلة.
/1 الإستخلاصات:
في حدود عينة البحث وخصائصها، والمنهج المستخدم، ووفقاً إلى ما أشارت إليه نتائج التحليل الإحصائي، أمکن للباحثان التوصل إلى الإستخلاصات التالية:
5/1/1 تمثل شدة العمل للاعبى مرکز صانعي اللعب خلال المباراة ما بين (85.62: 89.70٪) من الحدود القصوى لقدرات اللاعبين في معدل نبض القلب، وما بين (71.62: 82.42٪) من الحدود القصوى لقدرات اللاعبين في معدل الحد الأقصى لإستهلاک الأکسجين.
5/1/2 تمثل شدة العمل للاعبى مرکز الأجنحة خلال المباراة ما بين (84.51: 89.18٪) من الحدود القصوى لقدرات اللاعبين في معدل نبض القلب، وما بين (67.53: 81.81٪) من الحدود القصوى لقدرات اللاعبين في معدل الحد الأقصى لإستهلاک الأکسجين.
5/1/3 تمثل شدة العمل للاعبى مرکز الإرتکاز خلال المباراة ما بين (85.59: 89.49٪) من الحدود القصوى لقدرات اللاعبين في معدل نبض القلب، وما بين (70.67: 86.51٪) من الحدود القصوى لقدرات اللاعبين في معدل الحد الأقصى لإستهلاک الأکسجين.
5/1/4 متوسط معدل نبض القلب الأقصى لجميع مراکز اللعب کان في أعلى مستوياته خلال الفترة الأولى من المباراة، وکان في أقل مستوياته خلال الفترة الرابعة.
5/1/5 معدل نبض القلب الأقصى لجميع مراکز اللعب يتناقص تدريجياً خلال فترات المباراة الأربعة.
5/1/6 متوسط معدل نبض القلب الأقصى لمرکز صانعي اللعب کان الأعلى في المستوى خلال فترات المباراة، يليه مرکز لاعبي الأجنحة ثم مرکز لاعبي الإرتکاز.
5/1/7 متوسط معدل الحد الأقصى لإستهلاک الأکسجين لجميع مراکز اللعب کان في أعلى مستوياته خلال الفترة الرابعة من المباراة، وکان في أقل مستوياته خلال الفترة الأولى.
5/1/8 معدل الحد الأقصى لإستهلاک الأکسجين لجميع مراکز اللعب يتزايد تدريجياً خلال فترات المباراة الأربعة.
5/1/9 متوسط معدل الحد الأقصى لإستهلاک الأکسجين لمرکز صانعي اللعب کان الأعلى في المستوى خلال فترات المباراة، يليه مرکز لاعبي الأجنحة ثم مرکز لاعبي الإرتکاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية