دور معلمي التربية الرياضية في تحقيق الأهداف التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية البدنية و الرياضة ، کلية التربية الاساسية ، الکويت ، الکويت . مؤتمر

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى دور معلمي التربية الرياضية في تحقيق الأهداف التعليمية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي. تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الرياضية  في المدارس الحکومية في محافظة الزرقاء في الأردن في العام الدراسي 2016/2017. والبالغ عددهم (185) معلما ومعلمة. تکونت عينة الدراسة من (170) معلما ومعلمة وبنسبة (0.92) من مجتمع الدراسة، وتم بناء استبيان خاص بأهداف العملية التعليمية، وقد اشتمل الاستبيان على (40) عبارة موزعة على خمسة محاور (التخطيط، المحتوى، طريقة التدريس، الوسائل التعليمية، التقويم). تم حساب المعاملات العلمية لأداة الدراسة من خلال حساب صدق المحتوى وبلغت قيمة معامل الثبات الکلي (0.89)، وتم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) (T-test) واختبار تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) لمعرفة الفروق بين المتوسطات الحسابية والإجابة على تساؤلات الدراسة، کما أظهرت نتائج الدراسة أن دور معلمي التربية الرياضية في تحقيق الأهداف التعليمية کان بدرجة مرتفعة، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 في المتوسطات الحسابية لمحاور الأهداف التعليمية تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذکور. وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 في المتوسطات الحسابية لمحوري التخطيط وطريقة التدريس والمتوسط الکلي لمحاور الأهداف التعليمية تبعا لمتغير الخبرة بين ذوي الخبرة الأکثر من 10 سنوات والأقل من 5 سنوات ولصالح ذوي الخبرة الأکثر من 10 سنوات. وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 في المتوسطات الحسابية لمحوري الوسائل التعليمية والمحتوى تبعا لمتغير الخبرة بين ذوي الخبرة الأکثر من 10 سنوات والأقل من 5 سنوات ولصالح ذوي الخبرة الأقل من 5 سنوات، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 في المتوسطات الحسابية في محور التقويم تبعا لمتغير الخبرة. وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 في المتوسطات الحسابية لمحاور الأهداف التعليمية تبعا لمتغير المؤهل الأکاديمي. أوصى الباحث ضرورة الاهتمام بالمعلم والدور الذي يؤديه في تحقيق الأهداف التعليمية. وکذلک ضرورة تأهيل معلمي التربية الرياضية لتحقيق الأهداف التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية