تأثير وحدات تعليمية باستخدام بعض أنواع تکنولوجيا التعليم على المخرجات السلوکية المستهدفة فى الکرة الطائرة لطلاب قسم التربية البدنية بالمملکة العربية السعودية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة المنصورة ، المنصورة . مصر

المستخلص

هدف البحث:
          يتمثل الهدف العام من هذه الدراسة فى محاولة التعرف على تأثير وحدات تعليمية باستخدام بعض أنواع تکنولوجيا التعليم على المخرجات السلوکية المستهدفة فى الکرة الطائرة لطلاب قسم التربية البدنية بالمملکة العربية السعودية (دراسة مقارنة)
استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم ذو الثلاث مجموعات التجريبية، للقياسات القبلية والبعدية للمجموعات التجريبية الثلاثة لمناسبته لطبيعة البحث.
تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية، من طلاب المستوى الأول بقسم التربية البدنية بالکلية الجامعية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية، للفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2013م/2014م، والبالغ عددهم (195) طالب، حيث قام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية المنتظمة، وبلغ عددها (90) طالب، بنسبة (46.2 ٪) من مجتمع البحث الکلى
الاستنتاجات:
فى ضوء أهداف وفروض وعينة البحث، ومن خلال المعالجات الإحصائية للبيانات، توصل الباحث للاستنتاجات التالية:
- وجود فروق دالة إحصائياً فى القياسات البعدية للمجموعات التجريبية الثلاثة والتى تستخدم بعض أنواع تکنولوجيا التعليم (الوسائط المتعددة – الوسائل فائقة التداخل – المقرر اليکترونى) على المخرجات السلوکية المستهدفة (المعرفية – المهارية - الوجدانية) فى الکرة الطائرة لطلاب المستوى الأول بقسم التربية البدنية بالکلية الجامعية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية.
- وجود فروق دالة إحصائياً فى نسب التحسن للقياسات البعدية للمجموعة التجريبية الثالثة والتى تستخدم المقرر الاليکترونى على المخرجات السلوکية المستهدفة (المعرفية) فى الکرة الطائرة لطلاب المستوى الأول بقسم التربية البدنية بالکلية الجامعية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية.
- وجود فروق دالة إحصائياً فى نسب التحسن للقياسات البعدية للمجموعة التجريبية الأولى والتى تستخدم الوسائط المتعددة على المخرجات السلوکية المستهدفة (المهارية) فى الکرة الطائرة لطلاب المستوى الأول بقسم التربية البدنية بالکلية الجامعية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً فى نسب التحسن للقياسات البعدية للمجموعات التجريبية الثلاثة قيد البحث على المخرجات السلوکية المستهدفة (الوجدانية) فى الکرة الطائرة لطلاب المستوى الأول بقسم التربية البدنية بالکلية الجامعية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية.
- حصلت المجموعه التجريبية الأولى والتى تستخدم الوسائط المتعددة على الترتيب الأول، تليه المجموعه التجريبية الثالثة والتى تستخدم المقررات الآليکترونية ثم المجموعه الثانية والتى تستخدم الوسائل فائقة التداخل فى المرتبة الثالثة وذلک فى المتغيرات المهارية قيد البحث، حيث بلغت نسب التحسن فى المجموعة الأولى 108.95 ٪ فى اختبار مهارة الارسال من أسفل مواجه، 158.73 ٪ فى اختبار مهارة الارسال من أعلى مواجه، 173.28 ٪ فى اختبار مهارة التمرير من أسفل بالساعدين، 153.05 ٪ فى اختبار مهارة التمرير من أعلى وللأمام.
- حصلت المجموعة التجريبية الثالثة على الترتيب الأول، تلية المجموعة التجريبية الثانية ثم المجموعة الأولى على الترتيب الثالث فى المتغيرات المعرفية فى الکرة الطائرة قيد البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية