مفهوم الذات البدنية والجسمية وعلاقتة بالاتجاهات نحو التربية البدنية لدى طالبات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة الاسکندرية، الاسکندرية. مصر

المستخلص

دراسة مفهوم الذات البدنية و الذات الجسمية و علاقتها بالإتجاهات نحو التربية البدنية لدى طالبات المرحلة الإعدادية
        استخدمت الباحثة المنهج المسحي من الدراسات الوصفية وهو أحد مناهج البحث العلمي التي تهدف إلى وصف الظواهر.
تم اختبار عينة البحث من مدارس منطقة شرق التعليمية بالطريقة العشوائية البسيطة
        وقد بلغ مجموع اجمالى عينة البحث 118 طالبة من المرحلة الاعدادية لتطبيق القياسات الاساسية بالاضافة إلى (20) طالبة لأجراء الدراسة الاستطلاعية وتقنيين الاختبارات
الاستنتاجات :
       في حدود عينة البحث والإجراءات المستخدمة واستنادا على المعالجات الإحصائية وما أشارت إليه النتائج أمکن للباحثة التوصل إلى الاستنتاجات التالية :

وجود أرتباط معنوى بين أجمالى الذات و الطول – الجسم غير مناسب – قوى التحمل – غير جذاب – مرن – عضلى – رشيق – کسول – يتحمل المقاومة – غير مترهل – قبيح – ضعيف – غير معتدل – الجسم کبير – الحرکة مضطربة) وکل من الطول والوزن ودليل کتلة الجسم .
الصورة الذهنية للطول والوزن من الامور المؤثرة على الاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضى .
وجود أرتباط بين الفرق الطلق بين التقدير العقلى وأجمالى متغيرات الذات البدنية والجسمية وبين السرعة .
وجود أرتباط بين الفرق المطلق وبين التقدير والفعلى والقدرة العضلية والاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضى .
کلما زاد الفارق بين الواقع والفعلى والصورة الذهنية للطالبة جسميا وبدنيا أختلفت مقدرتها على ممارسة النشاط الرياضى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية