الدرجة المعيارية المطلقة لاختبار الشد المعدل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية البدنية و الرياضة ، کلية التربية الاساسية ، الکويت ، الکويت ، مؤتمر .

2 قسم التربية البدنية و الرياضة ، کلية التربية الاساسية ، الکويت ، الکويت . مؤتمر .

المستخلص

يهدف البحث الي وضع درجة معيارية مطلقة لاختبار الشد المعدل و تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص بين المختبرات في اختبار الشد المعدل وتم استخدام المنهج الوصفى، على عينة تم إختيارها بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بجامعة مدينة السادات للعام الجامعي (2016- 2017م) حيث بلغ قوامها (35 طالبة)، واستخدم الباحثان رستاميتر لقياس طول افراد العينة وجهاز متوازي مثبت به حلق لأداء الاختبار وکاميرا تصوير ذات سرعة 25صورة / ث وبرنامج للتحليل الحرکي لتصوير أداء أفراد العينة للاختبار وتحليل ذلک حرکيا لتقدير مسافة الشد والوزن الذي يتم تحريکه في العدة الواحدة کنسبة ثابتة من طول ووزن المختبرة، وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى وجود ثلاث عوامل تتحکم فى الشغل المبذول فى إختبار الشد المعدل وهى (وزن المختبرة ، مسافة الشد ، عدد مرات التکرار)، التوصل من واقع التحليل الحرکى الى تقدير مسافة الشد التى تتحرکها المختبرة بدلالة الطول حيث کان مقدارها 25% کنسبة ثابتة من طول الجسم ،وضع معادلة حسابية لتقييم مستوى تحمل القوة للذراعين والکتفين للبنات، لذا يوصي الباحثان بالتوجه نحو استخدام المعيار المطلق لتقييم القدرات البدنية لللاعبين وأن يوضع في الإعتبار أن أى إختبار بدنى يخضع الى ( أسس – ومبادئ ) ميکانيکية تحکم هذا الأداء، لذا يجب مراعاتها حتى نؤيد مبدأ الفروق الفردية وتکافؤ الفرص بين المختبرين و تصبح الإمکانية البدنية هى المتغير الوحيد الذى نکشف عنه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية