تأثير برنامج تعليمي لرياضة التايکوندو بنظامي "الدمج والعزل" على بعض المتغيرات البدنية والمهارية والسلوک الانسحابي للأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

ويهدف البحث الي بناء برنامج تعليمي لرياضة التايکوندو بنظامي الاندماج والعزل ومعرفة تأثيره على تحسن بعض المتغيرات البدنية قيد البحث, وتعلم بعض المهارات الاساسية لرياضة التايکوندو, وتقليل السلوک الانسحابي للأطفال ضعاف السمع, استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعتين تجريبيتين, واشتملت عينة البحث على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من الاطفال ضعاف السمع بمدرسة "الامل الابتدائية" للصم والبکم بمحافظة الشرقية, والبالغ عددهم (45) تلميذ تم تقسيمهم الى ( 15 طفل للعينة التجريبية الاولى الخاصة بالدمج), و(15 طفل للعينة التجريبية الثانية الخاصة بالعزل), و(15 طفل للدراسة الاستطلاعية), بالإضافة الى (30) طفل من الاطفال العاديين من مدرسة "ام الابطال الابتدائية" , وتم تقسيمهم الى(15 طفل لمجموعة الدمج), (15 طفل للدراسة الاستطلاعية), واشارت اهم النتائج الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسات القبلية والبعدية في المتغيرات البدنية والمهارات الاساسية في التايکوندو قيد البحث , والسلوک الانسحابي لکلاً من المجموعتين التجريبيتين ( الدمج- العزل ), ولصالح القياسات البعدية, وانخفاض السلوک الانسحابي وتحسن المهارات الاجتماعية للأطفال ضعاف السمع, وتفوق المجموعة التجريبية الاولى (مجموعة الدمج ) على المجموعة التجريبية الثانية ( مجموعة العزل) في جميع متغيرات الدراسة, واوصت الباحثة بضرورة الاستفادة من نتائج هذه الدراسة واجراء دراسة مشابهه على فئات اخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية