تأثير برنامج تعليمى باستخدام النمذجة الرسومية بالحاسب وفقاً لمتغيرات بيوکينماتيکية علي مستوي أداء بعض مهارات الکرة الطائرة لتلاميذ الصم والبکم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

المستخلص

تأثير برنامج تعليمى باستخدام النمذجة الرسومية بالحاسب وفقاً لمتغيرات بيوکينماتيکية علي مستوي أداء بعض مهارات الکرة الطائرة لتلاميذ الصم والبکم

د/ أحمد طلعت أحمد
د/ تامر صابر محمد
....................................................................................................................................
ملخص البحث:
يهدف البحث الى تصميم برنامج تعليمي على اساس بيوکينماتيکي باستخدام النمذجة الرسومية بالحاسب لتعليم بعض مهارات الکرة الطائرة لتلاميذ الصم والبکم .
وتم استخدام الباحثان المنهج التجريبي ذو المجموعتيين وتتمثلت عينة البحث من عدد (20) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول والثانى الإعدادى بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالمنصورة تم اختيارهم عمدياً وتم تقسيمهم الى مجموعتين الأولى تجريبية واتبع معهم البرنامج التعليمى باستخدام النمذجة الرسومية والأخري ضابطة واتبع معهم طريقة التدريس التقليدى (الشرح – العرض) قوام کل مجموعة 10 تلاميذ، وکانت العينة الاستطلاعية (8) تلاميذ من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية.
وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التعليمي باستخدام النمذجة الرسومية بالحاسب وفقاً لمتغيرات بيوکينماتيکية وما تتضمنه من استخدام أکثر من وسيلة (نماذج رسومية – صور متحرکة – فيديو " تعليمي ، لغة إشارة") في تحسين مستوى أداء المجموعة التجريبية وتفوقها على المجموعة الضابطة في مهارات الکرة الطائرة قيد البحث لتلاميذ الصم والبکم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية