" تنوع جين الأنجيوتنسين ACE وعلاقته ببعض القياسات الإنثروبومترية والفسيولوجية لدى رياضي التحمل الهوائي کدالة للإنتقاء"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية -جامعة أسيوط

2 **أستاذ فسيولوجيا الرياضة ورئيس قسم علوم الصحة الرياضية- کلية التربية الرياضية- جامعة أسيوط.

المستخلص

تنوع جين الأنجيوتنسين ACE وعلاقته ببعض القياسات الإنثروبومترية والفسيولوجية لدى رياضي التحمل الهوائي کدالة للإنتقاء"
أهداف البحث:
1- التعرف على العلاقة بين تنوع جين الأنجيوتنسين ACE وبعض القياسات الإنثروبومترية والفسيولوجية لدى رياضي التحمل الهوائي کدالة للإنتقاء.
تساؤلات البحث:
1- ما العلاقة بين تنوع جين الأنجيوتنسين ACE وبعض القياسات الإنثروبومترية والفسيولوجية لدى رياضي التحمل الهوائي کدالة للإنتقاء؟
منهج البحث: أستخدم الباحثان المنهج الوصفي (للدراسات المسحية) وذلک لملائمته لطبيعة هذا البحث.
عينة البحث: تم إختيار العينة بالطريقة العمدية متمثلة بلاعبي التحمل الهوائي للمسافات الطويلة المتميزين في عنصر التحمل والتي بلغ عددها (7) لاعبين المسجلين بالأندية الرياضية التابعة للإتحاد المصري لألعاب القوى- فرع اسيوط.
النتائج: وجود إرتباط طردي قوي بين القياسات الإنثروبومترية وبعض القياسات الفسيولوجية (Vo2max ، ضغط الدم الإنقباضي) مع جين (ACE,II) حيث تراوحت قيمة "ر" المحسوبة ما بين (0.56: 0.90)، کما يوجود إرتباط عکسي بين نسبة الدهون ومؤشر کتلة الجسم مع جين (ACE) حيث بلغت قيمة "ر" المحسوبة (-0.61) (-0.52)، کما لا يوجد إرتباط بين باقي القياسات الأخرى قيد البحث مع جين (ACE,II) حيث تراوحت قيمة "ر" المحسوبة ما بين (0.12: 0.25).
الاستنتاجات: أظهرت النتائج وجود إرتباطات طردية قوية بين القياسات الإنثروبومترية وبعض القياسات الفسيولوجية (Vo2max ، ضغط الدم الإنقباضي) مع جين (ACE,II) کما يوجود إرتباط عکسي بين نسبة الدهون ومؤشر کتلة الجسم ، بينما لا يوجد إرتباط بين باقي القياسات الأخرى قيد البحث مع جين (ACE,II).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية