تأثير الألعاب التمهيدية الترويحية على بعض المهارات الأساسية الدفاعية في کرة اليد وجودة الحياة للمعاقين سمعيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية – کلية التربية الرياضية – جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير (الألعاب التمهيدية الترويحية) على (بعض المهارات الأساسية الدفاعية في کرة اليد) و(جودة الحياة) للمعاقين سمعيًا من خلال التعرف علي تأثير (الألعاب التمهيدية الترويحية) على المهارات الأساسية الدفاعية في کرة اليد للمعاقين سمعيًا، و على جودة الحياة للمعاقين سمعيًا، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، مستخدما القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة، اشتمل مجتمع البحث على جميع التلاميذ البنين بمدرستي (الأمل للصم وضعاف السمع) بمدينة دمياط الجديدة ومدينة شطا، وعددهم (27) تلميذا، للعام الدراسي (2017/2018)، واختار الباحث عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف (الأول والثاني) الإعدادي بمدرسة (الأمل للصم وضعاف السمع) بمدينة دمياط الجديدة وعددهم (10) تلاميذ، وتم استبعاد تلميذ لعدم انتظامه في البرنامج، فيصبح العدد (9) تلاميذ، بالإضافة إلى تلاميذ الصف (الأول والثاني) الإعدادي بمدرسة (الأمل للصم وضعاف السمع) بمدينة شطا وعددهم (10) تلاميذ وذلک للعينة الإستطلاعية، للضبط التجريبي لأدوات البحث، وکانت أهم الاستنتاجات أن (الألعاب التمهيدية الترويحية) تؤثر تأثيراً إيجابياً على تعلم (بعض المهارات الأساسية الدفاعية في کرة اليد) و(جودة الحياة) للمعاقين سمعيا، وقد حققت فاعلية مناسبة في نتائج (مقياس جودة الحياة للمراهقين المعاقين سمعيًا) بجميع أبعاده، ويوصي الباحث بالإستفادة من تطبيق (الألعاب التمهيدية الترويحية) لما لها من مردود إيجابي في تعلم مهارات کرة اليد في المؤسسات التعليمية، ولما لها من مردود نفسي للمعاقين سمعيا، وإجراء دراسات تجريبية لاستخدام (الألعاب التمهيدية الترويحية) لباقي موضوعات مقرر کرة اليد، بالإضافة إلى باقي المقررات الدراسية الأخرى وإجراء دراسات تجريبية لاستخدام (جودة الحياة) لباقي فئات الإعاقة المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية