تأثير تنشيط النقاط الانعکاسية (الريفلکسولوجي) في الجزء الختامي على المستوى الرقمي للرباعين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة المنصورة قسم تدريب رياضي

المستخلص

تأثير تنشيط النقاط الانعکاسية (الريفلکسولوجي) في الجزء الختامي
على المستوى الرقمي للرباعين

*احمد على ريحان
استهدف البحث التعرف على تأثير استخدام تنشيط النقاط الانعکاسية (الريفلکسولوجي) في الجزء الختامي على المستوى الرقمي للرباعين. استخدم الباحث المنهج التجريبي، على عينة من لاعبي رفع الأثقال تحت 15 سنة، تم اختيارهم بالطريقة العمدية وبلغ عددهم 16 لاعب، تم تقسيمهم لمجموعتين إحداهما تجريبية قوامها 8 لاعبين والأخرى ضابطة قوامها 8 لاعبين.

تم استخدام الاختبارات الفسيولوجية والبدنية للرباعين قيد البحث وهي (مؤشر الطاقة ـ مؤشر استهلاک الأکسيجين ـ قوة قبضة ـ المرونة ـ الرشاقة )، واختبار رفعة الخطف ورفعة الکلين والنطر.

وکانت اهم النتائج انه توجد فروق داله احصائيا في القياس البعدي للمجموعة (التجريبية والضابطة) في القدرات الفسيولوجية والبدنية قيد البحث. حيث أن قيم ي المحسوبة تراوحت ما بين (4.89 ـ 7.27)، بينما بلغت قيمة ي المحسوبة لرفعة الخطف (5.48) ولرفعة الکلين والنطر (6.23) لصالح المجموعة التجريبية.

ويوصي الباحث باستخدام تنشيط النقاط الانعکاسية (الريفلکسولوجي) في الجزء الختامي من الوحدة التدريبية لما له من تأثير إيجابي على تطوير القدرات الفسيولوجية والبدنية. والمستوى الرقمي لرفعتي ( الخطف ورفعة الکلين والنطر ) للرباع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية