تأثير استراتيجية مقترح للتدريب الذهني الغير مباشر علي بعض المدرکات الحس ـ حرکي والمستوى الرقمي لرفعة الخطف للرباعين المبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة المنصورة قسم تدريب رياضي

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تأثير استراتيجية مقترح للتدريب الذهني الغير مباشر علي بعض المدرکات الحس ـ حرکي والمستوى الرقمي لرفعة الخطف للرباعين المبتدئين. استخدم الباحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين two group design أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
اختير مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة، للعام الدراسي 2019 ، والمتکونة من 30 شعبه، والبالغ عددهم 600طالب، تم اختيار 6 شعب وعددهم 120 طالب بنسبة 20% من مجتمع البحث. تم استبعاد 50 من الطلاب لتصبح العينة 70 طالب، تم تقسيمهم لمجموعتين إحداهما ضابطة قوامها 35 طالب (3 شعب)، والأخرى تجريبية قوامها 35 طالب (3 شعب).
ولجمع البيانات تم استخدام اختبارات (ادراک القوة المبذولة، القدرة على الحفاظ على التوازن، القدرة على تقدير الوضع)، اختبار رفعة خطف کلاسيک. تم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح في الترم الاول والذي اشتمل على المنهاج المقرر للطلبة ويصاحبه منهج التدريب الذهني المقترح من قبل الباحث.
تم التوصل الى ان هناک فروق داله احصائيا في القياس البعدي للمجموعة (التجريبية والضابطة) في المتغيرات قيد البحث ورفعة الخطف، لصالح المجموعة التجريبية. ويوصي الباحث باستخدام الاستراتيجية المقترح للتدريب الذهني لما لها من تأثير إيجابي على بعض المدرکات الحس ـ حرکي والمستوى الرقمي لرفعة الخطف للرباعين المبتدئين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية