إنتقال أثر التعلم لمهارة رمية الجزاء في کرة اليد على تعلم مهارة ضربة الجزاء في کرة الماء بدلالة بعض المتغيرات الميکانيکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علوم الحرکة الرياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة دمياط، مصر

2 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية – کلية التربية الرياضية – جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير انتقال أثر تعلم مهارة رمية الجزاء في کرة اليد لمهارة ضربة الجزاء في کرة الماء، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي، مستخدما القياس القبلي والبعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة، کما استخدم الباحثان تصميم (Schmidt) لانتقال أثر التعلم، واشتمل مجتمع البحث على جميع طلاب الفرقة الأولى للعام الجامعي (2019/2020) وعددهم (223) طالبًا، قام الباحثان باختيار (20) طالب بالطريقة العمدية، يمثلون عينة البحث الأساسية تم توزيعهم عشوائيا على مجموعتين (تجريبية وضابطة) قوام کل مجموعة (10) طلاب، بالإضافة إلى مجموعة عددها (10) طلاب للدراسة الاستطلاعية، وکانت المتغيرات الکينماتيکية قيد البحث: زاوية المرفق لحظة الضرب، زاوية الکتف لحظة الضرب، ارتفاع الرأس، دوران الجذع، سرعة الکرة، وکانت أهم الاستنتاجات أن البرنامج التعليمي المقترح لکرة الماء أثر في المتغيرات قيد البحث لکل من المجموعة التجريبية والضابطة، وتشکل مهارة رمية الجزاء في کرة اليد عاملا إيجابيا في انتقال أثر التعلم في مهارة ضربة الجزاء في کرة الماء، ويوصي الباحثان بتطبيق البرنامج التعليمي في مهارة رمية الجزاء في کرة اليد قبل البدء في تعلم مهارة ضربة الجزاء في کرة الماء، وبتطبيق البرنامج التعليمي المقترح في تعلم مهارة رمية الجزاء في کرة الماء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية