سمات الشخصية وعلاقتها بالتحمل النفسى ودافعية الإنجاز لدى لاعبى کرة القدم بالممتاز (ب)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا کلية التربية الرياضية

المستخلص

يتعرض لاعبى کره القدم إلى العديد من المواقف التى تؤدى إلى الشعور بوجود تحمل نفسى يحول دون إشباع حاجاته أو حل مشکلة من المشکلات فيشعر بالضيق والتوتر مما يؤثر على مستوى أدائه البدنى والنفسى والعقلي فينتج عنه مشاعر سلبية, فضلا عن المسؤوليات الملقاة على کاهل اللاعب من التدريبات والبطولات واتساع القواعد الجماهيرية التي يسعى اللاعب إلى إرضائها.
ويؤکد"علاوي، محمد حسن")1998م، ص135) أن سمات الشخصية هى أحد المتطلبات الهامة للوصول باللاعبين إلى المستويات العالية، فمعظم اللاعبين على المستوى المتقدم يتقاربون بدرجة کبيرة فى الجانب البدني والمهاري والخططي ولکن هناک عاملاً هاماً يحدد کفاحهم وکفائتهم أثناء المنافسات الرياضية في سبيل الإنجاز والفوز ألا وهو العامل النفسي.
ويشير"شمعون،إسماعيل"(2002م، ص5) أن دافعية الإنجاز تعنى الرغبة في الأداء الجيد وتحقيق النجاح وهى هدف ذاتي ينشط ويوجه السلوک ويعد من المکونات الهامة للنجاح، کما أنها مجموعة المشاعر التي تدفع اللاعب إلى الانخراط في النشاطات وبلوغ الأهداف المنشودة.
ويشير"راتب"(2000م، ص157)أن الدافع للإنجاز هو الجهد الذي يبذله اللاعب بهدف النجاح في إنجاز الواجبات والمهام المکلف بها في التدريب والمنافسة والمثابرة لمواجهة الفشل والشعور بالفخر عند إنجاز تلک الواجبات والمهام.
وتنبع مشکلة البحث الحالي من حقيقة مفادها ان لاعبى کرة القدم يتعرضون لتحمل نفسى شديد خلال التدريبات والمنافسات مما يعرضهم للعديد من الأثار السلبية التى تؤثر على تقدم مستواهم خلال التدريب والمنافسات فتدخلهم في حاله من الصراع النفسى الذى يؤثر على دافعيتهم وسماتهم الشخصية وتحقيق الانجاز والامتياز خلال مواقف المنافسة الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية