تأثير التعليم عن بعد على الجهاز الهيكلي وبعض المشكلات الصحية لدى الهيئة التعليمة في ظل جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البحرين / كلية العلوم الصحية والرياضية / قسم التربية الرياضية

المستخلص

معرفة تأثير التعليم عن بعد على اصابات الجهاز الهيكلي ,وبعض المشكلات الصحية لدى الهيئة التعليمية في ظل جائحة كورونا



حيث تم طرح استبيان استهدف اساتذة الجامعات ومدرسي المدارس بكافة مستوياتها حول تأثير الجلوس الطويل على بعض الاصابات والام .



استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته موضوع البحث وتم اعداد استبانة ضمت عدد(9) من الاسئلة المتعلقة بالأعراض والاصابات والالام وحالات الاجهاد نتيجة الجلوس لساعات خلف الاجهزة الالكترونية بالإضافة الى البيانات الشخصية ،وقد تمت استجابة العينة والتي بلغ عددها 436 من العاملين في مجال التدريس من المستويات مختلف البلدان .



هناك علاقة ذات دلالة إحصائية معنوية بين نوع المقرر وطبيعة الاصابة كانت اكثر الاصابات هي الام اسفل الظهر والام الرقبة والتي ذهبت لصالح مقررات المختبرات ، فيما كانت اعلى نسبة من حالات الاجهاد المتكرر للعين والذي كان من نصيب المقررات ذات الطبيعة العملية . كما اظهرت نتائج البحث الى ان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية معنوية بين المرحلة التعليمية وطبيعة الإصابة لدى الهيئة التعليمية في ظل جائحة كورونا. اظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية معنية كانت حالات الالم لصالح الذكور في الام اسفل الظهر ، الام الرقبة ، الصداع ، الام الكتفين



تأثير التعليم عن بعد على الجهاز الهيكلي والام العين والاجهاد المتكرر ، قلة ممارسة الانشطة البدنية وذلك لعدد ساعات العمل الطويلة .

العمل على ايجاد بيئة عمل ملائمة سواء على مستوى التعليم عن بعد او التعليم الحضوري .الالتزام بممارسة الانشطة الرياضية التي من الممكن ممارستها في اي مكان ومنها تمرينات تقوية العضلات الرئيسية والمحافظة على توازن القوى العضلية ، تجنب العمل المتواصل على الاجهزة الالكترونية واتاحة الفرصة للجسم بتغيير الاوضاع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية