تأثير برنامج تعليمي على التحصيل المعرفي والمهارات الأساسية والميل نحو کرة اليد الشاطئية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية – کلية التربية الرياضية – جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير (برنامج تعليمي مقترح) على (التحصيل المعرفي) و(بعض المهارات الأساسية في کرة اليد الشاطئية) و(الميل نحو کرة اليد الشاطئية) لطلاب کلية التربية الرياضية – جامعة دمياط، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، مستخدما القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة، واشتمل مجتمع البحث على جميع طلاب الفرقة الأولى للعام الجامعي (2018م/2019م) وعددهم (182) طالبًا، واختار الباحث عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية منهم وعددهم (30) طالب، بالإضافة إلى (40) طالب للعينة الإستطلاعية، وقام الباحث بتصميم (4 اختبارات مهارية) و(اختبار معرفي) و(مقياس للميل نحو کرة اليد الشاطئية)، وکانت أهم الاستنتاجات أن جميع أبعاد الاختبار المعرفي قد حققت فاعلية مناسبة ماعدا (البعد الثالث: قانون کرة اليد الشاطئية) فذو فاعلية متوسطة، وجميع الاختبارات المهارية قد حققت فاعلية مناسبة ماعدا (التصويب بالدوران (Spin-Shot) على مرمى مقسم من مسافة (6 متر)) فذو فاعلية متوسطة، وجميع أبعاد مقياس الميل قد حققت فاعلية مناسبة ماعدا (البعد الثاني: الميل نحو الاستمتاع بممارسة کرة اليد الشاطئية) و(البعد الرابع: الميل نحو القائمين على تدريس کرة اليد الشاطئية) فذو فاعلية متوسطة، ويوصي الباحث بالإستفادة من تطبيق (البرنامج التعليمي المقترح) لما لها من مردود إيجابي في تعلم مهارات کرة اليد الشاطئية في المؤسسات التعليمية، وعمل برامج تعليمية خاصة تعمل على تنمية الجانب المهاري للاعبين، وتخدم أيضا کرة اليد في الصالات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية