فاعلية برنامج قائم على الدعم النفسى الإيجابى فى خفض قلق المستقبل لدى طلاب کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج قائم على الدعم النفسى الإيجابى فى خفض قلق المستقبل لدى طلاب کلية التربية الرياضية ، مستخدماً المنهج التجريبى بالتصميم التجريبى (القياس القبلى – البعدى) لمجموعة واحدة قوامها (24) من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس ، مقسمة داخلياً إلى (12) طالب ، (12) طالبة .
واستخدم الباحث أدوات جمع البيانات التالية : "البرنامج المقترح القائم على الدعم النفسى الإيجابى من إعداد الباحث ، مقياس الدعم النفسى الإيجابى من إعداد الباحث ، مقياس قلق المستقبل (2005م) إعداد زينب شقير ، وبعد إيجاد المعاملات العلمية ومعالجة البيانات بأسلوب إحصائى مناسب تم التوصل لأهم النتائج الآتية :
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث فى مقياس الدعم النفسى الإيجابى لصالح القياس البعدى .
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث فى مقياس قلق المستقبل لصالح القياس البعدى .
- توجد فاعلية للبرنامج المقترح على تحسين الدعم النفسى الإيجابى وخفض قلق المستقبل لطلاب کلية التربية الرياضية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية