علاقة التردد النفسى بالإستجابة الإنفعالية والتفکير الخرافى لدى طالبات کلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى محاولة التعرف على علاقة التردد النفسى بالإستجابة الإنفعالية والتفکير الخرافى لدى طالبات کلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر ، وأيضا التعرف على الفروق بين الطالبات ( ممارسات ، غير ممارسات ) فى المتغيرات قيد البحث ، إستخدم الباحث المنهج الوصفى ، قام الباحث بسحب عينة عشوائية من طالبات الفرقة الأولى وعددهن (100) طالبة کعينة إستطلاعية من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية لإجراء المعاملات العلمية ، کما قام الباحث بسحب عينة عشوائية من طالبات الفرقة الأولى وعددهن (300) طالبة کعينة أساسية للبحث ، إستخدم الباحث الأدوات التالية ( مقياس التردد النفسى – مقياس الإستجابة الإنفعالية فى المجال الرياضى – مقياس التفکير الخرافى ) ، وکانت أهم النتائج : إمتلاک العينة قيد البحث من طـالبات کلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر لمسـتوى مرتفع مـن ( التردد النفسى ، التفکـير الخرافى ) ، مسـتوى متوسط من ( الإستجابة الإنفعالية ) ، وأيضا وجود علاقة إرتباطية سـالبة ودالـة إحصائيًا بين الإسـتجابة الإنفعالية والدرجة الکلية لمقياس التردد النفسى والدرجة الکلية لمقياس التفکير الخرافى ، وجـود علاقـة إرتباطية موجبة وقوية ودالة إحصائيًا بين التردد النفسى والدرجة الکـلية لمقياس التفکير الخرافى ، وکـذلک وجود فروق ذات دلالـة إحصائية تبعًا لمتغير مستوى الأداء بالنسـبة لمجموع مقياس التردد النفسى وبالنسـبة لمجموع مقياس التفکير الخرافى ، وکانت الفروق لصالح الطالبات غير الممارسات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية