اتجاهات طالبات کلية التربية نحو التعلم عن بُعد باستخدام نظام بلاک بورد (Black Board) وعلاقته بقلق الاختبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية – کلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات

المستخلص

اتجاهات طالبات کلية التربية نحو التعلم عن بُعد باستخدام نظام بلاک بورد
(Black Board) وعلاقته بقلق الاختبار
*أ. م. د / سوزان بدران محمد سليمان

کلمات مفتاحية ( اتجاهات – التعلم عن بُعد – بلاک بورد – قلق الاختبار)
الملخص:
تعد هذه الدراسة واحدة من الدراسات التي تلقي الضوء بشکل علمي على التعلم عن بُعد باستخدام نظام بلاک بورد (Black Board) وعلاقته بقلق الاختبار، وهدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات طالبات کلية التربية نحو التعلم عن بُعد باستخدام نظام بلاک بورد (Black Board) و العلاقة بين اتجاهات طالبات کلية التربية نحو التعلم عن بُعد باستخدام نظام بلاک بورد (Black Board) وقلق الاختبار، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي (الدراسات المسحية) و اشتمل مجتمع البحث على طالبات کلية التربية (المستوى الخامس) جامعة جازان بالمملکة العربية السعودية وذلک خلال العام الدراسي (2020/2021م) الفصل الدراسي الأول البالغ عددهن(230) طالبة وقامت الباحثة باختيار العينة بالطريقة العشوائية وبلغ قوامها(180) طالبة بنسبة ( 78% ) من مجتمع البحث ، وتم اختيار (50) طالبة للدراسة الاستطلاعية لإجراء المعاملات العلمية، واستخدمت الباحثة مقياس اتجاهات طالبات نحو التعلم عن بُعد باستخدام نظام (Black Board) بلاک بورد من إعداد الباحثة ، ومقياس قلق الاختبار، وأشارت أهم النتائج وجود علاقة دالة سالبة بين الُبعد الأول والثالث بمقياس الاتجاهات وبُعد الجانب النفسي والإنفعالي بمقياس قلق الاختبار، وجود علاقة دالة موجبة بين البُعد الثالث بمقياس الاتجاهات وبُعد الجانب الاجتماعي بمقياس قلق الاختبار، وجود علاقة دالة موجبة بين البُعد الأول والثالث والرابع بمقياس الاتجاهات وبُعد الجانب العقلي بمقياس قلق الاختبار.








ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية-کلية التربية الرياضية-جامعة مدينة السادات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية