واقع اتجاهات الطلاب نحو التعلم عن بعد باستخدام الفصول الافتراضية التزامنية على التحصيل المعرفى لمقرر مسابقة رمى الرمح في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية البدنية والرياضة – کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

المستخلص

استهدف البحث التعرف على اتجاهات طلاب قسم التربية البدنية بدولة الکويت نحو التعلم باستخدام الفصول الافتراضية التزامنية، اتجاهاتهم نحو مقرر مسابقة رمى الرمح بالإضافة و واقع استخدام الفصول الافتراضية التزامنية على التحصيل المعرفى لمقرر مسابقة رمى الرمح ، واستخدم الباحث المنهج الوصفى وذلک لمناسبته لطبيعة البحث، وقد اشتملت عينة البحث على (110) طالب تم استبعاد عدد (20) طالب لإجراء التجربة الاستطلاعية عليهم لتصبح عينة البحث الأساسية (90) طالب، ومن أدوات البحث اختبار الذکاء العالى – استمارة استبيان لقياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام الفصول الافتراضية التزامنية - استمارة استبيان لقياس اتجاهات الطلاب نحو مقرر مسابقة رمى الرمح-اختبار التحصيل المعرفى، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي- الانحراف المعياري- الوسيط- معامل الالتواء- التکرارات – النسب المئوية- الأهمية النسبية- معامل الارتباط البسيط- معامل ألفا کرونباخ- کا2- اختبار "ت".
وکانت أهم النتائج:
1- کان لجائحة کورونا وإجراءات التباعد الاجتماعي دور کبير في تحفيز وتشجيع الطلاب على التفاعل مع النظام الإلکتروني على الرغم من توفره قبل ظهور جائحة کورونا.
2- إستجابات الطلاب تميل نحو الموافقة فيما يتعلق بسهولة التعامل مع أدوات التعليم الإلکتروني في استخدام الفصول الافتراضية التزامنية ومتابعة شرح المقرر.
3- هناک ميلا عاما للرضى على تجربة التعليم الإلکتروني لدى الطلاب، ويتضح ذلک من سهولة الاستخدام مع توفر إمکانيات التفاعل ووجود وسائل العرض الفعال التي تبسط المادة العلمية.
4- استخدام الفصول الافتراضية التزامنية کان له تاثيرا إيجابيا على مستوى التحصيل المعرفي لمقرر مسابقة رمى الرمح.
5- زيادة مستوى التحصيل المعرفى والاستفادة من المحاضرات بنظام التعليم عن بعد باستخدام الفصول الافتراضية التزامنية من خلال الرجوع اليها في أى وقت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية