فاعلية التدريس باستراتيجية الجدول الذاتي ( KWL )على التحصيل المعرفى والاتجاه نحو مقرر التربية الرياضية المقارنة لطلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على فاعلية التدريس باستراتيجية الجدول الذاتي KWL على التحصيل المعرفى والاتجاه نحو مقرر التربية الرياضية المقارنة لطلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية ، إستخدم المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة البحث، طبق علي عينة عددها (60) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية للبنين- جامعة الإسکندرية فى العام الجامعى 2018/2019. ، تم تقسيمها إلي مجموعتين، مجموعة تجريبية ، استخدم اختبار التحصيل المعرفى لمقرر التربية الرياضية المقارنة ، مقياس الاتجاه نحو المقرر وکان من أهم النتائج : تحسن مستوى التحصيل المعرفى والاتجاه نحو مقرر التربية الرياضية المقارنة للمجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة خلال القياسات البعدية نتيجة تأثير إستخدام استراتيجية (KWL) للمجموعة التجريبية ، حققت المجموعة الضابطة تحسنا فى التحصيل المعرفى والاتجاه نحو مقرر التربية الرياضية المقارنة قيد البحث نتيجة تأثير إستخدام طريقة المحاضرة ، کما أظهرت المجموعة التجريبية تفوقاً ملحوظاً على المجموعة الضابطة فى نسبة التحسن بين القياسين القبلى والبعدى فى التحصيل المعرفى والاتجاه نحو مقرر التربية الرياضية المقارنة نتيجة لاستخدام استراتيجية (KWL) ، وقد أوصى الباحث باستخدام استراتيجية (KWL) فى تدريس مقرر التربية الرياضية المقارنة لما لها من تأثير إيجابى على التحصيل المعرفى والاتجاه نحو المقرر ، وإجراء دراسات مشابهة باستخدام استراتيجية (KWL) على مختلف المقررات النظرية بکليات التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية