فعالية إستراتيجية المکعب فى تنمية التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين والبنات ببورسعيد/ جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على "فعالية إستراتيجية المکعب فى تنمية التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية"، واستخدم الباحث المنهج التجريبى بالتصميم التجريبى لمجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة، وبلغ عدد العينة (40) تلميذاً وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة عدد کل مجموعة (20) تلميذاً، من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة طلعت حرب الاعدادية ببورفؤاد بمحافظة بورسعيد، وکانت اهم النتائج استراتيجية المکعب الحديثة فى التدريس کان لها التأثير الايجابى الاکبر في زيادة التحصيل المعرفي وتنمية مستوى الأداء المهاري للمهارات الاساسية فى کرة اليد لتلاميذ المرحلة الاعدادية قيد البحث أکثر من الاسلوب المتبع فى التعليم من قبل المعلم، بقاء أثر التعلم لتلاميذ المجموعة التجريبية (استراتيجية المکعب) کان أکثر فى الحفظ والاستيعاب للخبرات المعرفية فى اختبار التحصيل المعرفى على تلاميذ المجموعة الضابطة (أسلوب الاوامر) المتمثل فى الشرح والنموذج من المعلم، ويوصى الباحث بتطبيق إستراتيجية المکعب الحديثة فى التدريس على مهارات أخرى بدرس التربية الرياضية.
الکلمات المفتاحية: استراتيجية المکعب- التحصيل المعرفى- کرة اليد- درس التربية الرياضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية