تأثير برنامج تعليمى بأستخدام الوسائل المساعدة والألعاب المائية على تعلم بعض المهارات الهجومية الأساسية فى کرة الماء للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - بنين - جامعة الزقازيق

المستخلص

تمثل الرياضة أحد مؤشرات التقدم الحضارى، حيث يسهم التقدم الحضارى فى إرتفاع مستوى الرياضات التنافسية، ومن ثم أصبحت الرياضة علماَ يعتمد على التطور الهائل والسريع للعديد من العلوم الإجتماعية والإنسانية والطبيعية، ويعتمد تحقيق المستويات العليا فى مختلف الأنشطة الرياضية على إستخدام الأساليب العلمية فى مختلف جوانب هذه الأنشطة الرياضية وخاصة فى عمليات التخطيط والإعداد للتدريب بغرض تحقيق المستويات الرياضية العليا.
هناک قاعدة عامة تنطيبق على جميع الأنشطة الرياضية وخاصة فى مراحل تعلمها وهى( کلما أقترب شکل أداة المهارة عند تعلمها من شکلها الحقيقى، کانت جودة عملية التعلم عالية، والعکس صحيح ). إن تلک القاعدة المنطقية تقودنا إلى ضرورة التمعن فى طرق وأساليب تعلم المهارات الحرکية لعينة مبتدئة من الأطفال، خاصة وان تلک العينة فى مرحلة إکتساب وأن هذه المرحلة قد تؤدى الى إکتساب أشکال الأداء الخاطىء والتى يکون من الصعب تغييرها ومحوها مستقبلا، وهنا على المعلم التفريق بين مرحلة الأکتساب الأولية لدى المتعلم وبين مرحلة تطوير الأداء لديه بعد الأکتساب. (6:7)
الألعاب الصغيرة تمثل عنصرا هاما وأساسيا فى العملية التعليمية فهى لمميزاتها التعليمية تعمل على أعداد اللاعب مهاريا فى مرحلة التعلم الأولى والأستعداد للمباريات وخلال المسابقات کما أنها تؤدى إلى إبعاد الضيق والملل فى نفوس اللاعبين فى مراحل الأنتقال من موسم إلى أخر، کما أن الألعاب الصغيرة باستخدام الکرة وسيلة تحقق الغرض من التمرينات الحرکية مع تطبيق المهارات الأساسية أثناء ممارسة تلک الألعاب. (130:5)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
1-  أحمد ماهر أنور: " فاعلية واستخدام وخرائط والشکل V على مستوى التحصيل الدراسى بمقرر التربية الحرکية للطالبات بکلية التربية الرياضية "، المؤتمر العلمى الدولى الثالث عشر، المجلة الاولى، کلية التربية الرياضية بنين، جامعة حلوان، القاهرة 2010.
2-  أحمد محمد خاطر، علي فهمي البيک (2005م) : "القياس في المجال الرياضي "، دار الکتاب الحديث، القاهرة .
3-  سلام محمد الخطاط: " تعليم السباحة والادوات المساعدة "، الاکاديمية الرياضية العراقية، اذار 2006م.
4-  علي فهمي البيک، عماد الدين عباس أبو زيد (2003م) : " المدرب الرياضي في الألعاب الجماعية، تخطيط وتصميم البرامج والأحمال التدريبية ( نظريات وتطبيقات ) "، منشأة المعارف، الإسکندرية.
5-  مجدى احمد شوقى: " دليل الالعاب الصغيرة "، کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق، 1999م.
6-  محمد حسن علاوى: " سيکولوجية التدريب الرياضى "، ط9، دار المعارف، القاهرة، 1984م.
7-  محمد حسن علاوي، محمد نصر الدين رضوان(2001م): " أختبارات اﻷداء الحرکى "، ط3، القاهرة، دار الفکر العربى.
8-  محمد صبحي حسانين (2003م) : "القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضة"، الجزء الثاني، ط 5، دار الفکر العربي، القاهرة. 
9-  محمد عبدالمنعم احمد الامام: " اثر تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة على فاعلية الاداء المهارى لناشىء کرة الماء "، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الاسکندرية، 2009م.
10- محمد فتحى الکردانى واخرون: " علوم الرياضات المائية ( السباحة – الانقاذ – کرة الماء) "، دهب للطباعة والنشر ، الاسکندرية، 2002م.
11- راندا فتحى ابراهيم سعيد : " تاثير استخدام العصف الذهنى على التحصيل المعرفى وعلاقته بسرعة تعلم بعض المهارات الاساسية فى کرة الماء "،  رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية بنات، جامعة الزقازيق، 2009م.
 
 
12- هويدا عبدالحميد اسماعيل: " تاثير استخدام الالعاب الصغيرة والادوات المساعدة على تعلم بعض المهارات الحرکية الهجومية فى کرة اليد لطالبات کلية التربية الرياضية للبنات بالزقازيق "، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية بنات، جامعة الزقازيق، 1993م.
13- وليد خالد رجب: " بناء اختبار دقة التصويب لرمية الجزاء فى کرة الماء "، انتاج علمى، مجلة الرافدين للعلوم الرياضية، المجلد (17) العدد (56)، بغداد، العراق، 2011م.
 
مواقع الانترنت :
14- مجدى هشام خطيب: " کرة الماء "، موقع التربية الرياضية المدرسية الابتدائية أ عيلوط، العاب الماء رياضية، ميکود 16970.                                    (انترنت)