تأثير برنامج أنشطة حرکية على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي وبعض المهارات الحرکية الأساسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

يعد النشاط الحرکي واللعب جانباً هاما من أنشطة التعديل والتوجيه للطفل المعاق ذهنياً لما يتميز به اللعب في تنمية القيم الاجتماعية والنفسية کالتحکم في النفس وخبرة النجاح بأبعادها الانفعالية المختلفة ، فالنشاط الحرکي واللعب يساعدا الأطفال على اکتساب وتنمية قدراتهم العقلية والبدنية والاجتماعية إلى أقصي حد ممکن حتى يشعرون بإنسانيتهم وقيمتهم. ويهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج أنشطة حرکية مقترح ومعرفة مدى تأثيره في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي وبعض المهارات الحرکية الأساسية (الجري – الوثب – الرمي - الحجل) لدى الطفل ألتوحدي.
وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقد بلغت قوامها (12) طفلاً من الأطفال التوحديين بمحافظة أسيوط والتي تتراوح أعمارهم ما بين (6-9) سنوات.ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحث اختبار الذکاء (ستانفورد – بينيه) ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي واختبارات المهارات الحرکية الأساسية. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 22). وکانت أهم نتائج الدراسة أن البرنامج المقترح له تأثير ايجابي دال في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي والمهارات الحرکية الأساسية (الجري – الوثب – الرمي – الحجل) لدى الأطفال ألتوحديين قيد البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. أحمد شاکر الغول (2019): تأثير برنامج تعليمي لتطوير الاتصال وبعض المهارات الحرکية الأساسية لدي أطفال التوحد، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية الرياضية، جامعة بني سويف.
    2. أحمد شاکر الغول (2021): تأثير برنامج قائم على الأنشطة الحرکية لتطوير بعض عمليات العلم الأساسية وبعض المهارات الحرکية الأساسية لدى أطفال التوحد، مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية، مج4، ع8، کلية التربية الرياضية، جامعة بني سويف.
    3. أحمد عکاشة (2005): الطب النفسي المعاصر، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
    4. أحمد محمد عبدالفتاح (2017): تأثير برنامج للمهارات الحرکية على أداء بعض الحرکات الأساسية لدى الطفل التوحدي،  مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، مج4، ع45، کلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط.
    5. أسامة أحمد خضر(2009): فاعلية برنامج علاجي باللعب لتنمية اللغة لدي الأطفال التوحديين، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
    6. أسامة کامل راتب (1998) : النمو الحرکي (مدخل للنمو المتکامل للطفل والمراهق) ، دار الفکر العربي ، القاهرة.
    7. ألشيماء سعد زغلول، أحمد شاکر الغول، حسام طارق (2021): أثر استخدام برنامج تدخل مبکر قائم على الأنشطة الحرکية لتنمية بعض المهارات الحرکية الکبيرة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة بني سويف، مج4، ع8.
    8. أمين الخولي، أسامة راتب (2007). نظريات وبرامج التربية الحرکية للأطفال. دار الفکر العربي، القاهرة.
    9. إيمان زکي محمد (2007): فعالية برنامج مقترح باستخدام الألعاب الاجتماعية والألعاب الحرکية في تنمية المهارات الاجتماعية والمهارات الحرکية لأطفال الروضة (5 - 6) سنوات ، مجلة القراءة والمعرفة ،ع 66 ، مايو ، الصفحات 14-50 ، مصر.
    10. إيمان عبد الحليم (2011): تأثير برنامج حرکي باستخدام الوسائط المتعددة على تنمية بعض المهارات الحرکية لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً قابلي التعلم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان.
    11. جمال الخطيب ، مني الحديدي (2005): استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، دار الفکر، عمان.
    12. جيهان حسين سليمان (2014). فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الحرکية لدى الأطفال التوحديين، مجلة کلية التربية بالاسماعيلية، 2 (29).
    13. حلمي إبراهيم ، ليلي فرحات (1998): التربية الرياضية والترويح للمعاقين، دار الفکر العربي، القاهرة.
    14. حمادو مسعودة وجلطي بشير (2018): مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال التوحد: دراسة تجريبية على عينة من أطفال التوحد بمدينة تقرت، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع35، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة، الجزائر.
    15. خالد سعيد النبي، محمد کمال ابوالفتوح (2018): فاعلية استخدام الألعاب الصغيرة الترويحية في تنمية المهارات الحرکية لدى الأطفال التوحديين وأثرها على مهاراتهم الوظيفية المرتبطة بأنشطة  الحياة اليومية، المجلة التربوية - العدد 51.
    16. خولة أحمد يحيي ، ماجدة السيد عبيد (2005): الاعاقة العقلية، دار وائل للنشر، عمان.
    17. سارة يحيي إبراهيم (2011): تأثير برنامج تعبير حرکي باستخدام الدمج بين الأطفال ذوي إعاقة التوحد والأطفال الغير معاقين علي اکتساب بعض المهارات الحرکية والتفاعل الاجتماعي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الرياضية بنات، جامعة حلوان.
    18. سليمان يوسف (2011): ذوو صعوبات التعلم الانفعالية والاجتماعية، دار المسيرة، الأردن.
    19. سوسن فوزي عبد الحليم (2019): فعالية برنامج قائم على الأنشطة الحرکية للحد من السلوک النمطي لدى أطفال ذوي اضطراب التوحد، رسالة ماجستير، کلية التربية جامعة بني سويف.
    20. عادل عبد الله محمد (2002): أطفال التوحديون، دار الرشا ، القاهرة.
    21. عادل عبد الله محمد (2002): مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل للأطفال العاديون وذو الاحتياجات الخاصة ، دار الرشاد ، القاهرة.
    22. عادل عبد الله محمد (2004): الإعاقات العقلية،  دار الرشاد، القاهرة.
    23. عبد الحميد شرف (2003): التربية الرياضية والحرکية للأطفال الأسوياء ومتحدى الإعاقة، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
    24. عبد الفتاح عبد المجيد الشريف (2011): التربية الخاصة وبرامجها العلاجية، مکتبة الأنجلو المصرية، مصر.
    25. عبد الفتاح مطر، وابراهيم عبد الرازق (2010): التربية الحرکية والرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة، دار النشر الدولي للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض.
    26. عبد الله بن صالح القحطاني (2015): فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستراتيجيات البصرية في تنمية بعض المهارات الحرکية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد"، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج (4)، ع (5)، السعودية.
    27. عبد الله عسکر (2005): الاضطرابات النفسية للأطفال، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
    28. عفاف عبد الکريم (1995): البرامج الحرکية والتدريس للصغار، منشأة المعارف، الإسکندرية.
    29. على الجسماني (2003): علم النفس الاجتماعي، ط 2، منشأة المعارف، الإسکندرية.
    30. قحطان احمد الظاهر (2009): التوحد، دار وائل، عمان، الأردن.
    31. محمد أحمد الحماحمي، وعايدة عبد العزيز (2001): الترويح بين النظرية والتطبيق ، ط 2، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
    32. محمد حسن علاوى، محمد نصر الدين رضوان (1987): الاختبارات المهارية والنفسية في المجال الرياضي، دار الفکر العربي، القاهرة.
    33. محمد فتحي سليمان على (2004): تأثير برنامج ترويحي حرکي مقترح على تنمية المهارات الحرکية الأساسية للأطفال المعاقين ذهنيا من (2-6) سنة ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان.
    34. مصطفى مفتاح الشقماني (2007): طبيعة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة لدى الطفل التوحدي (دراسة حالة)، مجلة کلية الآداب، عدد 6، جامعة الزاوية.
    35. مصطفي أحمد صادق والسيد سعيد الخميسي (2004): دور أنشطة اللعب الجماعية في تنمية التواصل لدي الأطفال المصابين بالتوحد، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة الملک عبد العزيز، السعودية.
    36. ممدوح موسي أحمد، هاني شحات (2016): فعالية برنامج تدريبي سلوکي لتنمية بعض المهارات الحرکية الدقيقة لدي الأطفال التوحديين، مجلة العلوم التربويه، مج2، ع2.
    37. مؤمن محمود أحمد (2016): برنامج ترويحي لتحسين بعض المهارات الحرکية الأساسية لأطفال التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسکندرية.
    38. ولاء وائل خضر (2010): مدى فاعلية الجانب الحرکي من برنامج TEACCH في تنمية المهارات الحرکية والاجتماعية عند أطفال التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الرياضية، جامعة اليرموک، الاردن.

     

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    39. Berken, Shermer (2001). Integrating Physical Education to teach appropriate play skills to Learners With autism adapted physical activity quarterly champaign.

    40. Engel, Atara (2011). Physical Activity Participation in Children with Autism Spectrum Disorders: An Exploratory study. Master of Science University of Toronto, USA.

    41. John., M. Hughes (2003). The Educational need of the Metally Handicapped, education Research.

    42. Kelly, Kara (2009). Play therapy and the Effects on social skills in children with Autism. Master of science Degree in school psychology, University of Wisconsin –Stout.

    43. Kruger, Elmin. (2003). The Influence of a Fundamental Motor Skills Program on the Physical and Cognitive Development of the Grade 1 Child, International Abstract Dissertation, University of Pretoria, Available at: http://proquest.umi.com.

    44. Michelle Sowa & Rund Meulenbroek (2011): Effects of physical exercise on autism spectrum disorders: A Metanalysis, Donders Insttitute for Brain, Cognition and Behaviour, Radboud University Nijmegen, Netherlands.

    45. Oppenheim-Leaf, M., Leaf, J., Dozier, C., Sheldon, J. & Sherman, J. (2012). Teaching typically developing children to promote social play with their siblings with autism, Research in Autism Spectrum Disorders, (6), 777—791

    46. Ross Ruth Herron (2011): A Social Skills Program for Inclusive Settings, 2nd Edit., Corwin Press, USA.