برنامج تعليمي بإستخدام النموذج التوليدى وتأثيره على المرونة العقلية وبعض المهارات المتقدمة فى التنس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الالعاب کليه التربيه الرياضيه بنات جامعه الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الى تصميم برنامج تعليمى بإستخدام نموذج التعلم التوليدى ومعرفة تأثيره على المرونة العقلية وبعض المهارات المتقدمة فى التنس والمتمثلة فى ( الصربة الساحقة الأمامية _الضربة الساقطة الأمامية _الضربة الطائرة الأمامية _الضربة المرفوعة الأمامية ) لطالبات الفرقة الثالثة تخصص ألعاب المضرب بكلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق ، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبيى على عينة قوامها (٤٠) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بنات جامعة الزفازيق وتم تقسيمهن الى مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة قوام كل منهما (٢٠) طالبة ،وتمثلت ادوات البحث فى الاختبارات البدنية _الاختبارات المهارية _مقياس المرونة العقلية _البرنامج التعليمى ،كما تمثلت ادوات المعالجة الاحصائية فى المتوسط الحسابى _الانحراف المعيارى _الوسيط _ معامل الالتواء _اختبار ت_معامل الارتباط،وكانت اهم النتائج ان استخدام نموذج التعلم التوليدى يؤثر تأثيرا ايجابيا على المرونة العقلية وتعلم بعض المهارات المتقدمة قيد البحث فى التنس ،وتفوق افراد المجموعة التجريبية (نموذج التعلم التوليدى ) على افراد المجموعة الضابطة (اسلوب التعلم بالاوامر ) فى القياسات البعدية فى المرونة العقلية وتعلم بعض المهارات المتقدمة فى التنس قيد البحث، وكانت اهم التوصيات استخدام نموذج التعلم التوليدى لطالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق ، وضرورة تحديث بيئة التعلم الجامعية التقليدية الى بيئة بنائية من خلال مكوناتها المادية والمعنوية .

الكلمات الرئيسية