اتجاهات الطلاب نحو التعلم باستخدام منصة (Microsoft Teams) وأثرها على الحصيلة المعرفية لمقرر الإصابات الرياضية والاسعافات الأولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية البدنية والرياضة بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت

المستخلص

استهدف البحث التعرف على اتجاهات طلاب قسم التربية البدنية والرياضة بدولة الكويت والمسجلين لمقرر الإصابات الرياضية والاسعافات الأولية للعام الدراسى 2021/2022م نحو التعلم باستخدام منصة Microsoft Teams ، اتجاهات الطلاب نحو مقرر الإصابات الرياضية والاسعافات الأولية ، أثر استخدام منصة Microsoft Teams على الحصيلة المعرفية لمقرر الإصابات الرياضية والاسعافات الأولية ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، وقد اشتملت عينة البحث على (110) طالب تم استبعاد عدد (20) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعية لتصبح عينة البحث الأساسية (90) طالب، ومن أدوات البحث: اختبار الذكاء العالى – استمارة استبيان لقياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام منصة Microsoft Teams - استمارة استبيان لقياس اتجاهات الطلاب نحو مقرر الإصابات الرياضية والاسعافات الأولية - اختبار التحصيل المعرفي، واستخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي- الانحراف المعياري- الوسيط- معامل الالتواء- التكرارات – النسب المئوية- الأهمية النسبية- معامل الارتباط البسيط- معامل ألفا كرونباخ- كا2- اختبار "ت".
وكانت أهم النتائج:
1- استجابات الطلاب تميل نحو الموافقة فيما يتعلق بسهولة التعامل في استخدام منصةMicrosoft Teams ومتابعة شرح المقرر.
2- هناك ميلا عاما للرضى لدى الطلاب على تجربة التعليم الإلكتروني باستخدام منصة Microsoft Teams.
3- استخدام منصة Microsoft Teams كان له تأثيراً إيجابياً على مستوى الحصيلة المعرفية لمقرر الإصابات الرياضية والاسعافات الأولية.
4- زيادة مستوى الحصيلة المعرفية والاستفادة من المحاضرات بنظام التعليم باستخدام منصة Microsoft Teams من خلال الرجوع اليها في أى وقت.

الكلمات الرئيسية