تأثير استخدام التعلم التشاركي الإلكتروني على بعض نواتج التعلم لسباحة ‏الزحف على الظهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام التعلم الإلكتروني التشاركي على بعض نواتج التعلم ‏‏(التحصيل المعرفي، مستوى الأداء المهاري) لسباحة الزحف على الظهر لطالبات كلية التربية الرياضية، ‏على مجتمع بحث قوامه (246) طالبة من الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات، ‏وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (60) طالبة، وأخرى ‏ضابطة قوامها (60) طالبة، وقد استعان الباحثان بعينة للدراسة الاستطلاعية قوامها (30) طالبة من ‏داخل مجتمع البحث ومن خارج عينة الدراسة الأساسية، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة ‏إحصائية بين متوسطات القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة (باستخدام البرنامج التقليدي) في ‏التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهاري لصالح متوسط القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة ‏إحصائية بين متوسطات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية (باستخدام التعلم الإلكتروني ‏التشاركي) في التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهاري لصالح متوسط القياس البعدي، ووجود فروق ‏ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياس البعدي للمجموعة التجريبية (باستخدام التعلم الإلكتروني ‏التشاركي) والقياس البعدي للمجموعة الضابطة (باستخدام البرنامج التقليدي) في التحصيل المعرفي ‏ومستوى الأداء المهاري لصالح متوسط القياس البعدي للمجموعة التجريبية. ‏

الكلمات الرئيسية