تأثير برنامج تأهيلي علي تحدب العمود الفقري لتلاميذ المرحلة الاعدادية بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الحيوية والصحية الرياضية بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان

2 جامعة حلوان قسم العلوم الصحية والصحة الرياضية

3 كلية تربية رياضية بنات جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تأهيلي على تحدب الظهر للعمود الفقري لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة قنا، ويتحقق ذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية : تصميم برنامج تأهيلي لطلاب المرحلة الإعدادية، تحسن مرونة العمود الفقري (أماما، خلفا، يمينا، يسارا) عن طريق زيادة المدى الحركي في اتجاه (الثني والمد)، تخفيف درجة الألم بالتحدب الظهري، وقد تم استخدام المنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة باستخدام التصميم التجريبي للقياسات القبلية والبعدية لملائمتها لطبيعة وأهداف البحث، تكون مجتمع البحث من طلاب مدارس المرحلة الإعدادية بمركز الوقف التابع لمحافظة قنا، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب المرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد هشام محمود إبراهيم يونس الإعدادية التي تتراوح أعمارهم من (١٢ –١٥ ) سنة والذين يعانون من تحدب الظهر بالعمود الفقري ولديهم الآم بالظهر خلال العام الدراسي ٢٠٢٢م / ٢٠٢٣م، حيث بلغ إجمالي عينة البحث (١٢) طالب من المصابين، وقد تم التأكد من اعتدالية توزيع العينة بالمتغيرات الأساسية (السن، الطول، الوزن) بالإضافة إلى بعض المتغيرات البدنية والقياسات القوامية، وقد تم تطبيق برنامج تأهيلي لمدة ١٢ أسبوع بواقع ٣ وحدات تأهيلية بالأسبوع بإجمالي (٣٦) وحدة تأهيلية على مدار البرنامج، وكانت أهم النتائج البرنامج التأهيلي المقترح أدي إلى تحسين المدى الحركي لمرونة العمود الفقري في اتجاه المد والثني الايجابي، وايضا التخفيف من درجة الألم لطلاب المرحلة الإعدادية المصابين بتحدب الظهر بالعمود الفقري، وتوصي الباحثة باستخدام البرنامج التأهيلي المقترح بما يتضمنه من تمرينات تأهيلية له تأثير إيجابي علي تحدب الظهر للعمود الفقري مع ضرورة ممارسة الأنشطة الرياضة للحد والوقاية من الانحرافات القوامية التي قد تصيب الطلاب نتيجة بعض السلوكيات الخاطئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية