أثر توظيف الألعاب الحركية في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والتمييز بين الحروف المتشابهة شكلاً المختلفة نطقاً لدي تلاميذ مدرسة التربية الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة طنطا

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج الألعاب الحركية في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والتمييز بين الحروف المتشابهة شكلاً المختلفة نطقاً لدي تلاميذ مدرسة التربية الفكرية ، ولقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وقد استعانت الباحثة بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعة ، يتمثل تلاميذ الصف الرابع من مدرسة التربية الفكرية، التابعة لإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية ومديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ التعليمية – التابعة لمحافظة كفر الشيخ والبالغ عددهم (12) تلميذ والمقيدين بسجلات المدرسة للعام الدراسي (2023/ 2024)، وقامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ عدد أفراد العينة (12) تلميذ بنسبة 100% من المجتمع الأصلي للعينة (المجموعة التجريبية) حيث طبق عليها البرنامج التعليمي باستخدام الألعاب الحركية ، وكانت اهم النتائج استخدام برنامج الألعاب الحركية على تلاميذ التربية الفكرية (المعاقين عقلياً) كان له تأثير إيجابي في تنمية المهارات الحركية الأساسية (قيد البحث)، بالإضافة الى استخدام برنامج الألعاب الحركية على تلاميذ التربية الفكرية (المعاقين عقلياً) كان له تأثير في التمييز بين الحروف المتشابهة شكلاً المختلفة نطقاً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية