تقويم الكفايات التكنولوجية والاداء المهني التدريسي لأعضاء هيئه التدريس بكليه التربية الرياضية– جامعه بنها في ضوء التحول الرقمي .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تربيه رياضيه جامعه بنها

المستخلص

مخلص البحث باللغة العربية
تقويم الكفايات التكنولوجية والاداء المهني التدريسي لأعضاء هيئه التدريس بكليه التربية الرياضية– جامعه بنها في ضوء التحول الرقمي 
أ. م . د/ علاء طة أحمد (*)
يهدف البحث إلى التعرف على تقويم الكفايات التكنولوجية والاداء المهني التدريسي لأعضاء هيئه التدريس بكليه التربية الرياضية– جامعه بنها في ضوء التحول الرقمي , إستخدام الباحث المنهج الوصفى , تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من يتحدد مجتمع البحث الحالي من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها طبقاً للعام الجامعي 2023/2024م والبالغ عددهم (152) عضو هيئه تدريس تم اختيارهم بالطريقة العمدية قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقوامها (100) عضو هيئة تدريس بنسبة (67.7%) تم تقسيمهم إلى عينة الدراسة الأساسية وقوامها (90) عضو هيئة تدريس بنسبة (78%) ، عينة الدراسة الاستطلاعية قوامها (10) أعضاء بنسبة (12%) .
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الاستناجات والتوصيات الآتية :
- إن الأهمية النسبية لمحور كفايات الثقافة التكنولوجية على (%67) وهى تمثل درجة الآداء الضعيف .
- وضع منظومة متكاملة لتكنولوجيا التعليم على مستوى جامعة بنها ، تستهدف توعية وتثقيف أعضاء هيئة التدريس بأهميتها ودورها في تحقيق التعليم الفعال.
- نسبة الفاعلية في محور كفايات الثقافة التكنولوجية (0.30 : 0.66) .
- نسبة الفاعلية في محور كفايات التعلم الإلكتروني (0.60 : 0.86) .
- عمل بروتوكولات تعاون مع شركات إنتاج وتصميم المستحدثات التكنولوجية للتدريب عليها ومواكبة مستجدات العصر .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية