علاقة بعض المتغيرات الكينماتيكية بدرجة تقييم حركة السهم للاعبي المنتخب الوطني للمبارزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 فرع العلوم النظرية، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة بغداد، العراق

2 فرع الالعاب الفردية، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة بغداد، العراق

3 استاذ دكتور في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة بغداد

المستخلص

ملخص البحث
تمحور هدف البحث حول التعرف على العلاقات الارتباطية بين المتغيرات الكينماتيكية ودرجة تقييم أداء حركة السهم للاعبي المنتخب الوطني العراقي بالمبارزة لعام (2023- 2024)، واعتمدا الباحثون المنهج الوصفي، واختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية من (6) لاعبين من سلاح الشيش وسيف المبارزة والذي تم ترشيحهم من قبل الاتحاد العراقي المركزي للمبارزة باعتبارهم افضل المبارزين الذين يؤدون هذه الحركة، وتم العمل على اختبار اداء هذه المهارة وتصويرها فيديوياً بسرعة (120صورة/ثانية) عن طريق كاميرا جانبية امامية عمودية على مجال الاداء، إذ اعطيت (3) محاولات لكل لاعب تم اختيار افضل محاولة من المحاولات على وفق درجة تقييم الاداء الذي تم بواسطة خبراء اللعبة، بعدها تم استخراج المتغيرات الكينماتيكية وعددها (17) متغير موزعة على مراحل اداء المهارة، وفي ضوء النتائج الاحصائية للعلاقات الارتباطية ظهرت لنا (14) علاقة معنوية بين المتغيرات الكينماتيكية ودرجة تقييم الاداء، ومن خلال هذه النتائج استنتج الباحثون.

ان للمتغيرات الكينماتيكية اهمية كبيرة وتاثير فعال في درجة تقييم اداء حركة السهم للاعبي المنتخب الوطني للمبارزة.
بان واضحاً قوة ارتباط كل من متغير الزوايا والمسافة والزمن في درجة تقييم الاداء لما لها من اهمية كبيرة جدا وتاثير مباشر وواضح على حركة السلاح وهو الاهم في كل ذلك لانه من خلاله تتحقق اللمسة بسهولة.
يعد متغير سرعة انطلاق اللاعب الاهم بين المتغيرات الكينماتيكية في اداء حركة السهم كونه يمثل الهدف الرئيسي لهذه الحركة لهذا وجب على اللاعب معرفة طريقة استثمار في زيادة سرعته وهذا سينعكس بشكل واضح على درجة تقييم الاداء.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 81، العدد 3 - الرقم المسلسل للعدد 3
المؤتمر العلمي الدولي الثالث للجمعية العربية للميكانيكا الحيوية في الرياضة (تطبيقات الميكانيكا الحيوية الدائمة لعلوم الرياضة فى عصر الذكاء الاصطناعى ) دهوك ـ العراق
إبريل 2025
الصفحة 94-104