التحكم فى الإنتباه وعلاقته بالتفكير الإبداعى لدى طلبة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم الرياضة للبنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التحكم فى الإنتباه والتفكير الإبداعى لدى طلبة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر ، أيضا التعرف على درجة مستوى التحكم فى الإنتباه والتفكير الإبداعى لدى طلبة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر ، إستخدم الباحث المنهج الوصفى ، تم إختيار أفراد عينة البحث بالطريقة العمدية ، حيث بلغت العينة الإستطلاعية (60) طالب وطالبة من الفرقة (الأولى (25) , الثانية (35)) ، تكونت العينة الأســــــاسية من (165) طــــــالب وطـــــــالبة من الفــــــرقة ( الأولى (75) , الثانية (90)) ، إسـتخدم الباحــث الأدوات التالية (مقياس التحكم فى الإنتباه– مقياس التفكير الإبداعى) تصميم الباحث ، وكانت أهم النتائج : جاء مستوى التحكم فى الإنتباه فى مستوى مرتفع بالنسبة لبعد الإستمرارية تحت الضغط ، القدرة على تجاهل المشتتات ، مستوى متوسط بالنسبة لبعد التركيز والإنتباه ، التحول بين المهام وفى المقياس ككل لدى طلبة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر ، جاء مستوى التفكير الإبداعى فى مستوى متوسط بالنسبة لكل من أبعاد المرونة فى التفكير ، الأصالة والابتكار ، توليد الأفكار المتعددة ، التفكير خارج الصندوق على الترتيب وفى المقياس ككل لدى طلبة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر ، وجود علاقة طردية بين التحكم فى الإنتباه والتفكير الإبداعى لدى طلبة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر ، وجـــــــــــود فروق وفقا لمتغير المستوى الدراسى وكانت الفروق لصالح طلاب الفرقة الثانية ، وجود فروق دالة إحصائية وفقا لمتغير الجنس وكانت الفروق لصالح الطلاب بالنسبة لمجموع مقياس التحكم فى الإنتباه ، وعدم وجود فروق دالة إحصائية وفقا لمتغير الجنس بالنسبة لمجموع مقياس التفكير الإبداعى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية