برنامج ترويحى مقترح لتحقيق الأمن الفکرى لطلاب المرحلة الثانوية فى محافظة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة الاسکندرية ، الاسکندرية ، مصر .

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تطوير برنامج ترفيهي مقترح يتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية وأثر ذلک على تحقيق الأمن الفکري (المعلمين وإدارة المدارس - المناهج الدراسية - أنشطة الطلاب) في طلاب المدارس الثانوية في الإسکندرية. استخدم الباحث الطريقة التجريبية على عينة من (80) قسمت الثانوية الأولى إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية والآخر ضابط من 40 طالبة لکل منهما. أدوات البحث شملت: مقياس الأمن الفکري - البرنامج الترفيهي المقترح.
أهم النتائج هي:
1- انخفاض مستوى ودرجة الأمان الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الإسکندرية.
2. البرنامج الترويحي المقترح له تأثير إيجابي إحصائيًا عند (0.05) على أبعاد الأمن الفکري (المعلمين ، إدارة المدرسة ، المناهج الدراسية ، أنشطة الطلاب) بين طلاب المدارس الثانوية في الإسکندرية.
3. ليس للبرنامج التقليدي تأثير معتد به إحصائيا على مستوى (0.05) على أبعاد الأمن الفکري (المعلمين وإدارة المدارس - المناهج الدراسية - أنشطة الطلاب) بين طلاب المدارس الثانوية في الإسکندرية.
4- أعضاء المجموعة التجريبية على أعضاء المجموعة الضابطة في قياسات أبعاد أبعاد الأمن الفکري في دراسة طلاب المرحلة الثانوية بالإسکندرية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية