فاعلية إستخدام الألعاب التمهيدية فى تعلم بعض المهارات الأساسية فى هوکى الميدان للتلاميذ الصم البکم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة مدينة السادات ، مدينة السادات ، مصر

المستخلص

 يهدف هذا البحث إلى وضع برنامج تعليمى باستخدام الألعاب التمهيدية والتعرف علي فاعليته فى تعلم بعض المهارات الأساسية (التقدم بالدفع - التقدم بالدحرجة – دفع الکرة) في هوکى الميدان للتلاميذ الصم البکم بالصف الأول الإعدادى.أستخدمت الباحثة المنهج التجريبى نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وقد تم إستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة بإتباع القياس القبلى والبعدى.تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمعهد الأمل للصم وضعاف السمع بشبين الکوم التابع لإدارة شبين الکوم التعليمية - محافظة المنوفية فى الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2016/2017، وبلغ عدد العينة المختارة (12) تلميذاً بنسبة مئوية قدرها (50.00%) من العدد الکلي لمجتمع البحث وهو (24) تلميذاً، وقد تم إستبعاد عدد (12) تلميذاً (10 تلاميذ للدراسة الإستطلاعية – تلميذان لأسباب صحية)، وبذلک أصبحت العينة الأساسية للبحث (12) تلميذاًالإستخلاصات:في حدود النتائج المستخرجة تمکنت الباحثة من إستخلاص ما يلى :1- الألعاب التمهيدية لها تأثير فعال دال إحصائياً عندمستوى (0.05) فى مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (التقدم بالدفع - التقدم بالدحرجة – دفع الکرة) في هوکى الميدان لدى التلاميذ الصم البکم بالصف الأول الإعدادى بمعهد الأمل للصم وضعاف السمع بشبين الکوم - محافظة المنوفية.2- وجود نسب تحسن للقياس البعدى عن القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية فى مستوى أداء المهارات الأساسية قيد البحث في هوکى الميدان تراوحت ما بين (15.14%: 264.06%).

الكلمات الرئيسية