تأثير تمرينـــــات خاصة باستخدام الخرائــط الذهنيـــة وفق السيادة الدماغية المتکاملة في تعلم الضربة الأرضية الأمامية والخلفية للاعبين بالإسکواش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية البدنية و الرياضة ، کلية التربية الاساسية ، الکويت ، الکويت .

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور تمرينات خاصة باستخدام الخرائط الذهنية وفق السيادة الدماغية المتکاملة في تعلم الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية للاعبين بالإسکواش، والتعرف على الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية للاعبين بالإسکواش ، والتعرف على الفروق في الاختبار البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية للاعبين بالإسکواش ، ومثلت عينة البحث مجتمع البحث بأکمله وهم لاعبو المرکز التدريبي بالإسکواش لعام 2016 – 2017م والبالغ عددهم (10) لاعبين ناشئين ، وبحسب تصنيف الاتحاد العراقي بالإسکواش، وهذا يعني استخدام الباحثين طريقة الحصر الشامل لجميع أفراد المجتمع ، وتم تقسيمهم عن طريق القرعة إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة ، وللتأکد من تکافؤ المجموعتين استخدم الباحثون اختبار مان وتني والتي أظهرت النتائج بعدم وجود فروق معنوية بين المجموعتين، وجاءت أهم الاستنتاجات هي أن التمرينات الخاصة باستخدام الخرائط الذهنية ساعدت أفراد عينة البحث على تعلم الضربة الأرضية الأمامية والخلفية بالإسکواش . و تفوق المجموعة التجريبية في تعلم المهارات المدروسة في الإسکواش .ورغبة أفراد عينة البحث في التعلم ، وذلک لأن التمارين کانت حسب قدراتهم ورغبتهم  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية