يهدف هذا البحث إلى تصميم وتنفيذ ثلاث فقرات عروض رياضية ومعرفة تأثيرهما على التوافق النفسي لدى طالبات کلية التربية الرياضية جامعة المنيا، کما افترضت الباحثة ، أن توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الأولى (عرض المودرن) في التوافق النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية وفي اتجاه القياس البعدي، وتوجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الثانية (العرض الفرعوني) التوافق النفسي لدى الطالبات (عينة البحث) في اتجاه القياس البعدي، کما استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة إجراء هذا البحث باستخدام التصميم التجريبي لثلاث مجموعات تجريبية، وتم اختيار مجتمع وعينة البحث من طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الأحمدي التعليمية للعام الدراسي 2016/2017 والبالغ قوامهن (120) طالبة وتم تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات، ومن أدوات جمع البيانات الأجهزة والأدوات، کما استخدمت الباحثة مقياس التوافق النفسي إعداد " سميره محمد إبراهيم شند " (1983) ، ويتکون المقياس من (60) ستين عبارة في شکل أسئلة يتم الإجابة عليها بـ (نعم) أو (لا) ويهدف إلى قياس التوافق النفسي لطلاب الجامعة، وتم إيجاد الصدق بحساب صدق التکوين الفرضي باستخدام طريقة الاتساق الداخلي على عينة قوامها (30) طالبة من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية، وطبقا لما أشارت إليه نتائج المعالجات الإحصائية، وفي ضوء أهداف البحث وحدود العينة، أمکن التوصل إلى الاستخلاصات التالية، أن العروض الرياضية لها تأثير إيجابي على تحسين التوافق النفسي لطالبات المرحلة الثانوية، کما اقتربت نسب التحسن للمجموعات الثلاثة ( المودرن – الفرعوني – الطرح) للعينة قيد البحث، ومن أهم التوصيات، الاهتمام بإدخال العروض الرياضية کمادة أساسية في المدارس الثانوية ، لما تتميز به العروض من نشاط جماعي يعود بالفوائد البدنية والصحية والعقلية والاجتماعية والنفسية، والتعرف على أحدث التطورات في مجال العروض الرياضية للقائمين بالتدريس في المدارس الثانوية وذلک من خلال زيادة مناسبات واحتفالات أو بطولات دورية لکل مدرسة أو إدارة، وضرورة تنمية الجوانب النفسية لدى الطالبات وخاصة التوافق النفسي من خلال العروض الرياضية
الناصر, فاطمة ناصر أحمد. (2017). أثر تنوع أشکال العروض الرياضية على التوافق النفسي لطالبات المرحلة الثانوية. المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 002(002), 269-276. doi: 10.21608/ijssaa.2017.69597
MLA
فاطمة ناصر أحمد الناصر. "أثر تنوع أشکال العروض الرياضية على التوافق النفسي لطالبات المرحلة الثانوية", المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 002, 002, 2017, 269-276. doi: 10.21608/ijssaa.2017.69597
HARVARD
الناصر, فاطمة ناصر أحمد. (2017). 'أثر تنوع أشکال العروض الرياضية على التوافق النفسي لطالبات المرحلة الثانوية', المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 002(002), pp. 269-276. doi: 10.21608/ijssaa.2017.69597
VANCOUVER
الناصر, فاطمة ناصر أحمد. أثر تنوع أشکال العروض الرياضية على التوافق النفسي لطالبات المرحلة الثانوية. المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 2017; 002(002): 269-276. doi: 10.21608/ijssaa.2017.69597