فاعلية برنامج للألعاب التمهيديه على تنمية القدرات الحرکيه الخاصه ومستوى أداء بعض المهارات على جهاز العقله

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه الرياضيه للبنين جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث تصميم برنامج تعليمى مقترح بإستخدام الألعاب التمهيدية وذلک للتعرف على تأثير البرنامج المقترح على مستوى بعض القدرات الحرکية ومستوى الأداء المهارى للمهارات قيد البحث على جهاز العقله لطلاب الفرقة الأولى، واستخدم الباحث المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبى الذى يعتمد على القياسين القبلى والبعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من مجتمع البحث البالغ عدده (700) طالب حيث بلغ عددها (100) طالب بنسبة مئوية 14,2٪ ، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية التاليه (المتوسط الحسابى - الوسيط - الانحراف المعيارى - معامل الإلتواء- معامل الإرتباط البسيط لبيرسون – اختبار T-Test- نسب التحسن).
ومن أهم النتائج :
1. البرنامج المقترح بإستخدام الألعاب التمهيدية له تأثير إيجابى على تنمية القدرات الحرکية الخاصة لدى عينة البحث.
2. البرنامج المقترح بإستخدام الألعاب التمهيدية له تأثير إيجابى على تنمية المهارات قيد البحث على جهاز العقله لدى عينة البحث.
3. البرنامج المقترح باستخدام الألعاب التمهيدية والذى تم تطبيقة على المجموعة التجريبية له تأثير إيجابى وفعال بصورة أکبر من البرنامج التقليدى والذى تم تطبيقة على المجموعة الضابطة فى تنمية القدرات الحرکية الخاصة وتعلم المهارات قيد البحث على جهاز العقله .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية