فعالية برنامج تعليمي باستخدام الايقاع السمعي والحرکى على مستوى الأداء المهاري لسباحة الزحف الامامية لطالبات الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية بالإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج باستخدام الايقاع السمعي والحرکى على مستوى الأداء المهاري لسباحة الزحف الامامية لطالبات الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية بالإسکندرية "ومعرفة أثره على تلک السباحة .
حيث طبق البرنامج على عينة من طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بالإسکندرية وعددهم (20) طالبة تجريبى و (20) طالبة ضابط.
وتم إستخدام المنهج التجريبي واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي الذى يعتمد على اتباع القياس القبلي والبعدى لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة نظرا لملائمته لطبيعة البحث .
ولقـد تم تصميم البرنامج المقترح والإختبــارات الخاصــة بقياس تلک المهـــارات (قيد البحث) وإستمارة الملاحظة لتقييم مستوى الأداء المهاري لسباحة الزحف الامامية (لوضع الجسم وضربات الرجلين وضربات الذراعين والتنفس والتوافق) کأدوات للبحث .
وأظهرت النتائج أن جهاز Tipmo – trainerکايقاع سمعي له تأثير إيجابي على تعليم سباحة الزحف الامامية لطالبات الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية . وجهاز Vasaکايقاعحرکى کان له تأثيراً إيجابياً على تعليم وضع الجسم وضربات الرجلين ، وضربات الذراعين والتنفس والتوافق وأن التکامل بين الجهازين أدى إلى سرعة التعلم وحسن الاداء في القياسات ( البعدية) .
وتوصــي الباحثــة بتطبيـق البرنامــج المقتــرح بإستخـــدام جهــازي Vasa و Timpo trainer فى تعليم السباحات المختلفة ، ومختلف الفئات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية