التمايز النفسى وعلاقته بالتحصيل المعرفى والإتجاه نحو التعلم الإلکترونى لطلاب کلية التربية الرياضية - جامعة الإسکندريه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربيه الرياضيه کليه التربيه الرياضيه للبنين جامعه الاسکندريه

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على علاقة التمايز النفسى بالتحصيل المعرفى والاتجاه نحو التعلم الإلکترونى فى مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار لطلاب کلية التربية الرياضية ، وکذلک التعرف على نسبه مساهمة التمايز النفسى فى التحصيل المعرفى والإتجاه نحو التعلم الإلکترونى لطلاب کلية التربية الرياضية ، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب لملائمته لطبيعة البحث ، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب لملائمته لطبيعة البحث ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمديه من طلاب الفرقة الرابعه ( تخصص تدريس) بکلية التربية الرياضية للبنين – جامعه الإسکندرية ، وقد إشتملت عينة البحث على (121) طالب ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما إستطلاعية وبلغ قوامها (28) طالباً ، والثانيه أساسية وبلغ قوامها (93) طالباً، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق معنوية بين المستويات الثلاثه للتحصيل المعرفى فى أبعاد مقياس التمايز النفسى ومقياس الإتجاه نحو التعلم الإلکترونى لطلاب کلية التربية الرياضية في مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار ، کما تم التوصل إلى معادلة للتنبؤ بالتحصيل المعرفى والإتجاه نحو التعلم الإلکترونى بمعلومية أبعاد التمايز النفسى ، ويوصى الباحث بضروره عقد برامج نفسيه لتنمية أبعاد التمايز النفسى لدى طلاب کليات التربية الرياضية ، والإستفاده من نتائج التمايز النفسى فى التنبؤ بالتحصيل المعرفى والإتجاه نحو التعلم الإلکترونى لدى الطلاب ، وقيام الباحثين بإجراء دراسات وبحوث حول علاقة التمايز النفسى بالمتغيرات الشخصيه والانفعاليه الأخرى لدى الطلاب ، والتأکيد على ضرورة تواجد اخصائى إرشاد وتوجيه نفسى لرفع مستوى التمايز النفسى لدى الطلاب بکليات التربية الرياضيه لتطوير اتجاهاتهم نحو التعلم الإلکترونى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية