الإسهام النسبي للإبداع بالمنتج في التنبؤ بالحصة السوقية لمراکز اللياقة البدنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة الرياضية - کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد الإسهام النسبي للإبداع بالمنتج في التنبؤ بالحصة السوقية لمراکز اللياقة البدنية، وقد تم إجراء البحث على عينة قوامها (76) فرداً من المديرين والعاملين بمراکز اللياقة البدنية بمحافظة الدقهلية، من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات الأولية العامة للعينة، واستبيان الإبداع بالمنتج لمراکز اللياقة البدنية بمحاوره، واستبيان الحصة السوقية لمراکز اللياقة البدنية بمحاورها، وتم جمع البيانات باستخدام تحليل الوثائق والاستبيانات، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لتناسبه مع طبيعة البحث.
وصولاً لأهم نتائج البحث والتي تؤکد على: تهتم مراکز اللياقة البدنية بالتنوع في طبيعة المنتجات المقدمة بشکل يؤدي إلى تکرار عملية الاستهلاک وزيادة عدد العملاء المرتقبين, توجد علاقة ارتباطية طردية دالة احصائياً عند مستوى معنوي (0.05) بين الإبداع بالمنتج بمراکز اللياقة البدنية والحصة السوقية لمراکز اللياقة البدنية, يوجد علاقة خطية ذات دلالة معنوية بين الابداع بالمنتج بمراکز اللياقة البدنية والتنبؤ بالحصة السوقية لمراکز اللياقة البدنية وذلک بنسبة مساهمة (28%) والباقي يعود إلى تأثير عوامل أخرى.
وقد أوصي البحث الحالي على تشجيع مراکز اللياقة البدنية على عمل دراسات دورية لقياس حجم المبيعات وذلک لحساب الحصة السوقية وتقدير نسبة الأرباح والتنبؤ البيعي لفترات قادمة, ضرورة اهتمام مراکز اللياقة البدنية باتخاذ عدة اجراءات لإدامة الحصة السوقية من خلال تقديم وتجديد منتجاتها بأفکار إبداعية لدعم استراتيجيتها التنافسية, ضرورة استحداث وتأسيس قسم بمراکز اللياقة البدنية يختص بالإبداع الإنتاجي لتطوير المنتجات الحالية واکتشاف منتجات جديدة.

الكلمات الرئيسية