فاعلية التفکير الإيجابي کاستراتيجية على الصمود النفسي ومستوى أداء مهارة الشقلبة الأمامية على طاولة القفز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکي بکلية التربية الرياضية بنات-جامعة الزقازيق- مصر

المستخلص

يعتبر التفکير الايجابي من أهم المتغيرات الإيجابية التي يهتم بها علم النفس الإيجابي لما يلعبه من دور مهم في حياة الطالبات بشکل عام وفي حياتهم الدراسية بشکل خاص، حيث أن الفرد-المفکر ايجابيا - هو الفرد السوي في حياة مليئة بالضغوط والمشکلات اليومية التي تتزايد وتتفاقم مع التطور العلمي والتکنولوجي، فهو ليس مجرد مصطلح يضاف إلى قائمة المصطلحات، وليس أسلوبا جديداً من اساليب التفکير العصرية، إنما هو بداية لطريق النجاح، واکتشاف الذات التي لا ترضى بديلاً عن التقدم والتميز يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية التفکير الإيجابي کاستراتيجية على الصمود النفسي ومستوى أداء مهارة الشقلبة الأمامية على طاولة القفز، استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة عن طريق القياس القبلي والبعدي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الرابعة تخصص جمباز بکلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق، واستخدمت الباحثتان أدوات قياس متغيرات النمو، ومقياس التفکير الإيجابي و مقياس الصمود النفسي. وقد اشارت أهم نتائج البحث إلى أن التفکير الإيجابي يؤثر إيجابياً على الصمود النفسي ومستوى أداء مهارة الشقلبة الأمامية على طاولة القفز، وتوصى الباحثتان بضرورة تطبيق برنامج استراتيجية التفکير الإيجابي المقترح نظراً لمساهمته الايجابية والفعالة في تنمية الصمود النفسي وتحسين مستوى أداء مهارة الشقلبة الأمامية على جهاز طاولة القفز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية