ابعاد التسويق بالعلاقات وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية لبعض اندية الدوري المصري الممتاز لکرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة الرياضية، کلية التربية الرياضة، جامعة دمياط، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أبعاد التسويق بالعلاقات من أجل تحقيق الميزة التنافسية لأندية الدوري المصري الممتاز لکرة القدم، وتمثلت أهمية البحث من خلال الحاجة لاﺑﺘﻜﺎر خدمات وومنتجات تضفي على الناي الرياضي ميزة فريدة عن غيره من المنافسين، والکشف عن طبيعة العلاقات بين النادي جماهيره المتنوعة، والحاجة الدائمة للحفاظ على المستهلک الرياضي، والنهوض بأندية کرة القدم من الناحية التسويقية لزيادة العوائد الاقتصادية، ومواکبة التغيرات الحاصلة في بيئة الأندية المصرية بما يتماشى واحتياجات المستهلکين، وعليه قام الباحث بتطبيق استمارة استبيان الرأي على عينة قوامها (950) عضو من أعضاء نادي (الزمالک، الاتحاد السکندري، طنطا) من الجنسين (الذکور، الإناث) ، وذلک باستخدام العينة العشوائية البسيطة. وکانت أهم النتائج أن أن إدارة النادي تحرص على سرية المعلومات الشخصية الخاصة بالأعضاء، وأن خدمات النادي لا تمتاز بالتنوع، کما أن إدارة النادي والعاملين بها يستخدمون وسائل الاتصال الحديثة کمواقع التواصل الإجتماعي للتواصل مع مستهلکي خدمات النادي، وتقدم الإدارة أفضل الحلول لحل مشاکل أعضائها، بالإضافة إلى إيجاد أفضل وأسهل طرق للتواصل مع الأعضاء، أن النادي لا يُقدم النادي أفضل العروض التى تحقق کسب إلتزام المستهلک وتضمن ولائه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية