The effectiveness of using an interactive e-book in the cognitive achievement of educational technology for first-year students in the Faculty of Physical Education, Matrouh University

Document Type : Original Article

Author

کلية التربية الرياضية جامعة مطروح

Abstract

The effectiveness of using an interactive e-book in the cognitive achievement of the subject of education technology for students of the first division of the Faculty of Sports Education Matrouh University

This research aims at the effectiveness of using an interactive e-book in the cognitive achievement of the subject of education technology among students of the first division of the Faculty of Sports Education Matrouh University, the researcher used the experimental curriculum due to its suitability for the nature of the research, and the researcher used the experimental method of study in the random way and numbered (24) students of the first division of the Faculty of Sports Education Matrouh University for the year 2020/2021 second semester, The researcher applied the electronic cognitive test to the researcher's preparation in addition to the questionnaire of opinions and emotional impressions on the experimental group in order to know their opinions and impressions towards an interactive electronic booklet for smartphones in the cognitive achievement of the subject of education technology, The most important results were the effectiveness of the proposed interactive e-book in the development of the cognitive achievement of the subject of education technology among the students of the experimental group, where it achieved average degrees higher than tribal measurement, in addition to the existence of statistically significant differences in student trends in the questionnaire opinions and emotional impressions towards the use of interactive e-book towards approvals.

Keywords / E-handbook, cognitive achievement, education technology subject

Keywords

Main Subjects


  1. أبو علام، رجاء محمود. (2005 ). تقويم التعلم. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  2. أبوسل، محمد عبد الكريم. (٢٠٠٢). قياس وتقويم تعلم الطلبة. عمان، الأردن: دار الفرقان.
  3. أحمد، يحيى عادل. (2019). بناء كتيب إلكتروني تفاعلي للهواتف الذكية وتأثيره على تعلم بعض المهارات الهجومية والنضج الحركي والتحصيل المعرفي للمبتدئين في كرة السلة، رسالة ماجيستر غير منشورة. كلية التربية الرياضية، جامعة بنها.
  4. إسماعيل، الغريب زاهر. (2009). التعلم الالكتروني من التطبيق الى الاحتراف والجودة. القاهرة: عالم الكتب.
  5. إسماعيل، محمود البدري. (2013 ). تأثير استخدام الفيديو التفاعلي في تعلم بعض مهارات كرة الطائرة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الاساسي، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
  6. البري، مروة عبد القادر ﻤﺤﻤﺩ. (2016). العلاقة بين التفكير الإيجابي و التحصيل الدراسي لدى عينة من الطالبات السعوديات. مجلة الشرق الأوسط (مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس) . مصر، ع38 ، ، 407 - 432:
  7. بسيوني، عبد الحميد. (2007). الكتاب الإلكتروني. القاهرة: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع.
  8. بيومي، سامح محمود. (2017). بناء كتيب الكتروني تفاعلي للهواتف الذكية وتأثيره على تعلم بعض مهارات كرة القدم للمبتدئين. مجلة بحوث التربية البدنية والرياضية، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة بنها.
  9. حسين، سلامة عبد العظيم، وعلى، اشواق عبد الجليل. (2008). الجودة في التعليم الالكتروني (مفاهيم نظرية وخبرات عالمية). الاسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
  10. الحلفاوي، وليد سالم. (2001). التعليم الإلكتروني "تطبيقات مستحدثة. القاهرة: دار الفكر العربي.
  11. الدريويش، احمد بن عبد الله ، ورجاء على عبد العليم. (2017). المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي. القاهرة: دار الفكر العربي.
  12. دسوقي، انجال محمد. (2015 ). تأثير استخدام اسلوب النمذجة لتصحيح الاخطاء الفنية مدعم ببعض الاجهزة النقالة في اداء سباحة الزحف على الظهر، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
  13. زيتون، كمال عبد الحميد. (2003). التدريس نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
  14. شعبان، شيماء عبد الوهاب. (2014 ). تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية الاسلوب الشامل متعدد المستويات في تعلم بعض المهارات الاساسية في كرة السلة، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
  15. شواهين، خير سليمان. (2015). التعليم المبني على المهارات والمناهج. الاردن: عالم الكتب الحديث.
  16. صالح، تامر ابراهيم. (2019). أثر مقرر الكتروني على تحقيق نواتج تعلم بعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المرحلة الاعدادية، رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الاسكندرية.
  17. الصاوي، نادية محمد. (2007). فاعلية التعليم باستخدام كتاب الكتروني مصور علی مستوى الوعي الثقافي الرياضي والأداء المهارى في كرة اليد التلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. العدد 63. مجلة نظريات وتطبيقات كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسكندرية.
  18. الصرايرة، آيات جعفر. (2011). دراسة تحليلية لأنماط أسئلة الاختبارات التحصيلية لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الرابع والخامس الأساسيين في لواء المزار الجنوبي، رسالة ماجستير غير منشورة. الأردن: جامعة مؤتة.
  19. عفيفي، وليد كمال. (2011). التقويم والقياس النفسي والتربوي (اتجاهات معاصرة، برامج تدريبية، نماذج لإعداد وتعريب الاختبارات). القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.
  20. عوض، مصطفى محمود. (2019). فعالية مقرر إلكتروني لمادة طرق التدريس في جوانب التعلم لدي طلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا، رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية الرياضية جامعة طنطا.
  21. محمود، محمد أنور. (2011). أثر متغيرات الروابط الفائقة في الكتب الإلكترونية على كفاءة التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة حلوان.
  22. محمود، محمد سعد زغلول. (2014 ). الرياضة المدرسية في ظل منظومة الجودة الشاملة والاتجاهات التربوية المعاصرة والنظرة المستقبلة. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
  23. منصور، عبد المجيد سيد ، والتويجر محمد بن عبد المحسن. (2004 ). علم النفس التربوي (المجلد 2). الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة العبيكان.
  24. هاشم، مجدي يونس. (2017). التعليم الالكتروني. الجيزة: دار زهور المعرفية والبركة.
  25. اليامي، هدى يحيى. (2014). فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي (Interactive eBook) لتنمية مهارات تصميم وتوظيف الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) لدى الطالبات المعلمات، رسالة دكتوراه غير منشورة. مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية: كلية التربية، جامعة أم القرى.

 

المراجع الأجنبية:

  1. Bozkurt, A., & Bozkaya, M. (2015). Evaluation criteria for interactive e-books for open and distance learning. International Review of Research in Open and Distributed Learning, 16(5), 58-82.‏.
  2. Frye, S. (2014). The implications of interactive e-books on comprehension. Unpublished Doctoral Thesis, Graduate School of Education, Rutgers University, New Jersey. USA

 

  1. Hendawi, O. (2016). Effectiveness of Some Variables for Designing and Presenting Ebooks in Achievement and Developing Motivation towards Learning among the Instruction Technology Students. Buḥūth ʻArabīyah fī Majālāt al-Tarbiyah al-Nawʻīyah, 35(98), 1-104.‏.

 

 

Korhonen, A, Naps, T, Boisvert, C, Crescenzi, P, Karavirta, V, Mannila, L, & Shaffer, C. (2013). Requirements and design strategies for open source interactive computer science eBooks.In Proceedings of the ITiCSE working group reports conference on Innovation and technology in computer science education-working group reports (pp. 53-72)