فاعلية استخدام جهاز نصف الکرة الهوائي على مستوى الهجوم المضاد لمهارة السقوط على الرجلين لدى المصارعين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة سوهاج ، سوهاج ، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام جهاز نصف الکرة الهوائي على مستوى الهجوم المضاد لمهارة السقوط على الرجلين لدى المصارعين.
لتحقيقً أهداف البحث واختباراً لفروضه ، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام القياسات القبلية والبعدية لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلک لملائمته لطبيعة البحث .
اشتمل مجتمع البحث على لاعبي المصارعة الحرة تحت (18) سنة بجمهورية مصر العربية والمسجلين بالاتحاد المصري للمصارعة خلال الموسم الرياضي 2015/2016 ، ولقد اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية قوامها (32) لاعب من مصارعي نادى سوهاج الرياضي ومرکز شباب مدينة سوهاج ، والتي قام بتقسيمها إلى مجموعتين متکافئتين ومتساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وقوام کل منهما (12) مصارع ،  بالإضافة الى (8) مصارعين لأجراء المعاملات العليمة للبحث
الإستخلاصات :        
1ـ البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات نصف الکرة الهوائي ساهم إيجابياً في تحسين بعض المتغيرات البدنية لدى المصارعين.
2ـ البرنامج التدريبي المقترح باستخدام جهاز نصف الکرة الهوائي ساهم إيجابياً في تحسين مستوى الهجوم المضاد لمهارة السقوط على الرجلين لدى المصارعين.
3ـ البرنامج التدريبي المقترح أثر ايجابياً افضل من البرنامج التقليدي في تحسين المتغيرات البدنية ومستوى الهجوم المضاد لمهارة السقوط على الرجلين لدى المصارعين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية