المؤشرات التميزية لبعض مکونات الحالة التدريبية لسباحى السرعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة الاسکندرية ، الاسکندرية ، مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استخدام البرنامج التربوي الفردي للتمرينات الفنية الايقاعية على تحسين القدرات الإدراکية الحس حرکية والسلوک اللاتوافقى للتلميذات المعاقات عقلياً القابلات للتعلم .
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين أحداهما  تجريبية والأخرى ضابطة وذلک لملائمته لطبيعة وهدف البحث .
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلميذات مدرسة أحمد شوقى للتربية الفکرية. وبلغ عددهم (15) تلميذة من تلميذات الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي وتتراوح نسبة ذکائهم من (55-75%) درجة وعمرهم الزمنى من (9-13) سنة بينما يتراوح عمرهم العقلي ما بين (5-7) سنوات ، تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين بواقع (8) تلميذات
للمجموعة التجريبية ، و(7) تلميذات للمجموعة الضابطة ، حيث تم التأکد من وجود تجانس بين أفراد عينة الدراسة فى المتغيرات الأساسية
الاستنتاجات :
فى حدود عينة البحث والمنهج المستخدم وما تم التوصل اليه من نتائج يمکن استنتاج ما يلى :
-     استخدام البرنامج التربوي الفردي للتمرينات الفنية الايقاعية للمعاقات عقلياً القابلات للتعلم  تلميذات مدرسة الإعاقة الفکرية الابتدائية عمل على تحسين جميع متغيرات الأدراک الحس حرکى الممثلة في (الذات الجسمية ، المجال والاتجاهات، الاتزان ، الإيقاع والتحکم العضلي العصبي ، توافق العين والقدم ، التحکم العضلي الدقيق ، إدراک الأشکال ،التمييز السمعي ، توافق العين واليد)  قيد الدراسة .
-     استخدام البرنامج التربوي الفردي للتمرينات الفنية الايقاعية للمعاقات عقلياً القابلات للتعلم  تلميذات مدرسة الإعاقة الفکرية الابتدائية عمل على تحسين جميع متغيرات ومهارات السلوک اللاتوافقى الممثلة فى (العنف والسلوک التدميري ، السلوک المضاد للمجتمع ، السلوک المتمرد ، الانسحاب ، سلوک اجتماعي غير مناسب ، الميل للنشاط الزائد ) قيد الدراسة .
-     فاعلية استخدام البرنامج التربوي الفردي للتمرينات الفنية الايقاعية لدى التلميذات المعاقات عقلياً القابلات للتعلم اللاتى خضعن للبرنامج التربوي الفردي للتمرينات الإيقاعية عن أقرانهن اللاتى لم يخضعن لذلک البرنامج وأستخدمن البرنامج التقليدى فى تحسين جميع متغيرات الأدراک الحس حرکى ومهارات السلوک اللاتوافقى قيد الدراسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية