تأثير استخدام استراتيجية التعلم البنائي على بعض المهارات الحرکية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة المنيا

المستخلص

يذکر جلاسرسفيلدGLASSERSFELD (2008) أن استراتيجية التعلم البنائي هي استراتيجية جديدة في التدريس والتعلم حيث تقوم على فکرة التدريس من أجل الفهم ، وإعتماد الطالب مرکزاً للعملية التعليمية ، أي أن التدريس البنائي مبني على مبدأ أن الطالب مُتعلم نشط وإيجابي ، أما المُعلم فهو مدرب وقائد لعمليات التعلم. ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية التعلم البنائي في تعليم مهارات التصويبة السلامية والتمريرة الصدرية والمحاورة في کرة السلة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ولقد تم استخدام المنهج التجريبي کمنهج علمي لمعالجة هذه الدراسة نظرا لمناسبته لطبيعة الدراسة، وقد تم اختيار العينة والمکونة من (40) تلميذ من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالطريقة العمدية بمحافظة المنيا بجمهورية مصر العربية، واستغرق البرنامج فترة زمنية قدرها (8) ثمانية أسابيع بواقع وحدتين دراسيتين لکل أسبوع بإجمالي (16) ستة عشر وحدة تعليمية . وجاءت أهم نتائج البحث في أن استخدام استراتيجية التعلم البنائي لها تأثير إيجابي في تعلم مهارات کرة السلة الثلاثة (التصويبة السلامية والتمريرة الصدرية والمحاورة) قيد البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية