تأثير الاستکشاف الحرکى على خفض فرط النشاط الحرکى الزائد وتنمية الکفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية -بنها

المستخلص

تعتبر حياة الطفل ونموه ومشکلات تربيته، دائماً مثار اهتمام العلماء والباحثين في مختلف المجالات على مر العصور. (5 : 15)
بدأت الدراسات العلمية والموضوعية المنظمـة للطفولـة فـي نهايـة القـرن الثامـن عشـر، حيـث ساهـم بعـض العلمـاء أمثــال فرويـد Freud، جان جاک روسو J.J Rousseau، بستالوزي Pestalozzi ، أريکسـون Erekson، جوهان هربـرت J. Herbert، جون ديـوي J.Dewey ، جان بياجيه J. Piaget، روبرت هافجهرستR. Havighurst ، ستانلي هـول S. Hall، أرنولد جيزل A. Gesell، اليسون Alison بإسهامات قيمة لمعرفتنا عن نمو الطفل ونضجه وتطوره بشکل خاص. (22 : 28 – 32)
تعتبر السنوات الأولي من حياة الطفل من أهم مراحل نمو وتشکيل سلوک الفرد لذاد وجه الباحثون إهتمامتهم إلي مشکلاتها المختلفة ودراستها بغرض إيجاد الحلول المناسبة لها، وللتخفيف منها، والحد من أثارها، بإعتبارها من أهم المراحل التي يمر بها الفرد في حياته.
(19 : 112)
أظهرت الدراسات الحديثة مدى أهمية السنوات الخمس الأولي من حياة الطفل واثارها البالغ في نموه وبناء شخصيته بشکل متکامل قبل إلتحاقه بالمدرسة، وأن قدراته تبلغ مداها في هذه المرحلة من حياته الأمر الذي جعل المربيين يولون هذه المرحلة نصيباً وافياً من جهودهم ودراستهم بإعتبارها الأساس الأهم في المرحلة القادمة في حياة الطفل ورسم خطوط شخصيته وبيان معالمها في المستقبل. (11 :96)
⦁ مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية الرياضية – جامعة بنها
لقد أجمع العديد من العلماء والباحثين على أنه من بين العوامل الرئيسية للإضطراب النفسي لدي الأطفال القصور في اکتساب المهارات الاجتماعية Social Skills، وعدم التفاعل والتواصل الشخصي والاجتماعي الايجابي مع الاقران و
وبناء عل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية