الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدي طلاب کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة کلية التربية الرياضية قسم علم النفس الرياضي

المستخلص

- يهدف البحث إلى التعرف على الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدي طلاب کلية التربية الرياضية، واستخدم الباحث المنهج الوصفى وذلک لملائمته لطبيعة البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب کلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة، والمقيدين بالعام الجامعي 2018م-2019م حيث بلغ اجمالي مجتمع البحث 2569 طالب بواقع 1041 الفرقة الأولي و1528 طالب للفرقة الرابعة، ومن أدوات جمع البيانات (مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة - (إعداد الباحث)، مقياس المرونة النفسية لکونور دافيدسون Connor–Davidson Resilience Scale 2010 – (أعده الباحث للغة العربية) ()، ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة، وجود فروق بين طلاب کلية التربية الرياضية في الدرجة الکلية لمقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة وفقاً لمتغير الجنس لصالح الطلبة. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب کلية التربية الرياضية في الدرجة الکلية لمقياس المرونة النفسية وفقاً لمتغير الجنس. وجود إرتباط طردي دال إحصائياً بين مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة مقياس المرونة النفسية لطلاب کلية التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية