بناء مقياس المحددات التربوية والابداعية والاجتماعية والبدنية والنفسية للطالبة المعلمة في مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ برامج ومناهج التربية للطفولة المبکرة المساعد کلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ علم نفس الرياضة کلية التربية الرياضية – جامعة المنيا

المستخلص

أتفق العلماء على ان مرحلة الطفولة المبکرة هى اهم مرحلة فى مراحل نمو الانسان حيث انها الفترة الاساسية التى يکتسب فيها الطفل اکثر المعلومات والتى تبنى على اساسها الشخصية والتى تحدد على اساسها کل مواقف حياته القادمة وفى هذه الفترة يکون هناک بعض الشخصيات التى لها تاثير واضح وشديد على الاطفال فى البداية الاسرة ويلى ذلک معلمة رياض الاطفال، حيث تعتبر المعلمة من اهم الشخصيات التى تعمل على تعليم وتحديد شخصية الطفل حيث ان الطفل يقضى معها وقت طويل قد يکون اکثر من الوقت التى يقضيه مع اسرته بعد ان يدخل مرحلة ما قبل المدرسة.
بناء مقياس لتحديد طبيعة المحددات التى تؤهل الطالبة المعلمة لمهنة التدريس في مرحلة الطفولة المبکرة
استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المسح الميداني حيث ان المنهج الوصفي لا يقتصر على جمع البيانات وتبويبها، وانما يمضى الى ما هو ابعد من ذلک لأنه يتضمن قدرا من التفسير لهذه البيانات
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية نظرا لإخضاع المجتمع للتطبيق وقد قسمت العينة الى عدد(281) طالبة للدراسة الاستطلاعية التى يتم عن طريقها التحليل السيکومترى للمقياس، وعدد (400) طالبة لتطبيق البحث عليهم بواقع (100) طالبة من کل صف دراسى من الصف الاول حتى الصف الرابع
استنتاجات البحث:
1- ان المحددات التي أسفر عنها البحث تعتبر من المحددات الأساسية لمعلمة مرحلة الطفولة المبکرة.
2- اتفاق عينة البحث متمثلة في السنوات الدراسية على أهمية ترتيب اغلب المحددات.
3- لا توجد فروق جوهرية بين عينات البحث الأربع بالنسبة لأهمية وترتيب المحددات.
4- الاتفاق على ان المحددات الاجتماعية أساس البرامج التربوية لمعلمة مرحلة الطفولة المبکرة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية